محافظات

تحقيق التنمية المستدامة.. ندوة بزراعة أزهر أسيوط

نظم قسم المحاصيل بكلية الزراعة بفرع أسيوط ندوة علمية، صباح اليوم الإثنين، بعنوان “الزراعة الصوانية طريق لتحقيق التنمية المستدامة”.

بحضور الدكتور محمد عبد المالك الخطيب نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي، والدكتور مصطفى عبد الحميد أبو العنين عميد كلية الزراعة، والدكتور محمد أبو الحمد عبد المقصود وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور ياسر عبد الصبور خليفة رئيس قسم المحاصيل بالكلية، وعدد من وكلاء كليات الفرع وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

حاضر فيها الدكتور أسامة محمد سعد الدين حرب، الأستاذ المتفرغ وأمين سر اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين في مجال المحاصيل.

بدأت الندوة بكلمة ترحيب الدكتور مصطفى أبو العينين عميد الكلية، نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي، ولجميع الحضور من رؤساء الأقسام، وأعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة بالكلية، ووكلاء ورؤساء الأقسام، وأعضاء هيئة التدريس من الكليات المختلفة بفرع الجامعة، ومراكز البحوث بوز سارة الزراعة، وطلاب الدراسات العليا المسجلين بالكلية.

ثم كلمة الدكتور محمد عبد المالك نائب رئيس الجامعة، والتي دلل بها على أهمية الزراعة الصوانية التي تعني الحفاظ على التربة وأنواعها من الآيات القرآنية والحديث النبوي الشريف، وأن جامعة الأزهر تعود منارة العلم بصعيد مصر، لما تمتلكه من إمكانيات علمية، وبحثية وكوادر بشرية على أعلى مستوى.

كما أنها استطاعت الحفاظ على موقعها بين أفضل الجامعات المصرية، وهو ما يأتي انعكاسا لثمرة جهود كافة المنتسبين إليها في مواكبة الحركة العلمية والبحثية العالمية لتحسين ترتيب الجامعة محليا ودوليا.

تلاها كلمة الدكتور ياسر عبد الصبور رئيس قسم المحاصيل، والذي ذكر فيها أن جامعة الأزهر بكافة قطاعاتها وكلياتها المختلفة دائما ما تحرص على توطيد أواصر التعاون، وتكثيف الجهود، وتنظيم العلم المشترك مع كافة المؤسسات العلمية، لتقديم بصمة واضحة في مجال بناء الدولة المصرية، وتحقيق نهضتها وريادتها.

ودعم جهود القيادة السياسية الصادقة والهادفة إلى تنمية الوطن، وتقدمه وخلق واقع جديد يلائم الجمهورية الجديدة، وهو الهدف الذي أرساه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

كما أن تحقيق التنمية المستدامة، يكون من خلال حسن استغلال الموارد المتاحة، لتلبية احتياجات الشعوب، مع الاحتفاظ بحق الأجيال القادمة في هذه الموارد.

وتحدث الدكتور أسامة حرب، عن محاور وأهداف الندوة، كما تناول مفهوم التنمية المستدامة لقطاع الزراعة، ومدى علاقته بالزراعة الصوانية ، التي تعني الحفاظ على الموارد الطبيعية، التي تساهم في رفع كفاءة الإنتاج الزراعي، بطريقة آمنة تحقق النمو الاقتصادي والأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى