أخبار

خبير استراتيجي: لابد من زيادة الضغوط المصرية السودانية على إثيوبيا

قال الفريق حنفى عبدالله، المحلل الاستراتيجي السوداني إنه يجب تدويل قضية سد النهضة الإثيوبى، مضيفا أن إثيوبيا تماطل من أجل الملء الثانى للسد ولابد من زيادة الضغوط المصرية السودانية عليها .

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى فى برنامجه “على مسئوليتى”عبر فضائية “صدى البلد”، إلى أن استعادة السودان السيطرة على المناطق الحدودية ضربة موجهة للجانب الإثيوبى وعليها أن تجلس لمائدة المفاوضات وتلتزم بالقانون الدولى.

وأضاف أن الملء الثانى للسد الإثيوبى يمثل خطرا كبيرا وإثيوبيا عليها أن تدرك أن المياه حق الملايين ونقصها أشد خطرا من الإرهاب على مصر، ولابد من وضع قواعد لعملية الملء والتخزين لسد النهضة، مضيفا أن التقارير الدولية أكدت أن السد مقام على أرض لا تتحمل وبالتالى تعرض كل المناطق الشرقية من الخرطوم أن تُمحى جراء انهيار السد.

وأوح أنه على الرغم من أن السودان يستضيف نصف مليون إثيوبى ويقدم لها كل المساعدات إلا أن موقف إثيوبيا أناني، ولابد من ممارسة ضغوط دولية على أديس أبابا فى أزمة السد، وخاصة أن الحلول السياسية والأمنية ممكنة.

وأردف:”إثيوبيا تؤثر بشكل كبير على الاتحاد الإفريقي فإثيوبيا دولة مسيطرة على المناصب وقد ضربت بالقوانين الدولية عرض الحائط” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى