غير مصنف

أصعب 30 دقيقة داخل “علبة حديد” خرجت عن القضبان وهرب منها الركاب

كانت عقارب الساعة تشير إلى التاسعة و30 دقيقة من مساء أمس الأربعاء، حيث بداية انطلاق القطار 339 من محطة، “القاهرة- المنصورة”، وبعد تحرك الجرار بالعربات الـ10 التي تقل مئات الركاب، وفي تمام الساعة العاشرة والنصف وأثناء مرور القطار من محطة منيا القمح، خرجت عجلات 5 عربات عن القضبان، ما أثير الزعر بين الركاب فمنهم من هرول قافزا من القطار خشية أن تحدث الكارثة مثلما وقع في حادث قطار الصعيد الذي مر عليه 20 يوما وراح ضحيتة العشرات.

رجفة سرت في نفس المتواجدين في العربات الحديدية بعدما ردد أحد المتواجدين “القطر هيتقلب بينا.. القطر طلع من السكة”، وأعادت الأزهان إلى حادث الصعيد المفجع، ولاتزال أصوات صراخ تصل إلى حواس المتواجدين. تذكروا الجثث التي حملت على الأكتاف والمصابين التي تسيل منهم الدماء، فهرول عدد منهم قافزين من القطار على قضبان السكة الحديد، لكن مرور قطار آخر في المقابل منع استكمال مسيرة الهروب للآخرين الذين استسلموا للقدر وظلوا في القطار مسلمين أمرهم إلى الله ناطقين الشهادة، لكن القدر كان رحيما بهم وأصيب عدد منهم بإصابات طفيفة.

فيديو لا يتعدى الدقيقة وثقه أحد المتواجدين في المنطقة وشهد الحادث، ووقف بهاتفه موجهه نحو الحادث وهو يحذر الركاب “محدش ينزل في قطر جاي على السكة التانية”، فيما وقف أحد الركاب بعدما نجح في الخروج، على السكة الحديدية، يلوح بيده للقطار القادم لعله يتوقف حتى لا يصطدم بالقطار المتوقف، ونجح في التوقف ونزول الركاب.

يرجع وقوع الحادث وخروج القطار عن القضبان نتيجة لأعمال حفر في خط شريط السكة الحديد، وقال عدد من الأهالي المتواجدة بالمنطقة التي شهدت الحادث، أن عدد من العمال التابعين للهيئة كانوا يقومون بعمل حفر إنشائي جديد في خط ثالث مخصص للطوارئ على شريط السكة الحديد، وإصابة عدد العمال المتواجدين فى موقع الحادث.

30 دقيقة مرت على المتواجدين وسط صراخ واستغاثات، بعد توقف القطار حمل المتواجدون المصابين على أخشاب متواجدة من أعمال الحفر على السكة الحديد، لإسعافهم، كإن الصورة تعاد مرة أخرى بطريقة الـ”فلاش باك السينمائية” إلى حمل الجثث والمصابين في حادث الصعيد والمرور بهم من “الترعة” لإسعافهم.

وأعلن مصدر طبي مسؤول، أن الحادث أدى إلى إصابة 6 عمال في حادث خروج قطار عن القضبان بمنيا القمح بالشرقية.

المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، علق على حادث قطار منيا القمح، وخروجه عن مساره، وذلك في تمام الساعة العاشرة والنصف من مساء اليوم، فور تحركه من محطة بنها الواقعة على خط “القاهرة – الأسكندرية”.

وأوضح رسلان خلال تصريحات لـ لليوم الاخباري أنه جار حصر البيانات من جه السكة الحديد بعد وقوع حادث بالقطار رقم 339 ركاب خط “القاهرة – المنصورة” من جهة الخط الطوالي.

وأشار المصدر إلى أن الحادث أسفر عن خروج 5 عربات عن مسارها من أصل 10 عربات مميزة للقطار، مشيرًا إلى وقوع العديد من الاصابات بين الركاب فيما انتقلت قوات الإسعاف والحماية المدنية إلى مكان الحادث.

جدير بالذكر أن الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، استقبل المهندس كامل الوزير، وزير النقل، لمتابعة معدلات تنفيذ برج إشارات منيا القمح، الأسبوع الماضي.

ووجه وزير النقل بضرورة زيادة أطقم المهندسين والفنيين والعمال في مواقع العمل على مدار الساعة، لسرعة إنجاز كافة مشروعات الإشارات، وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية للحكومة المصرية، ممثلة في وزارة النقل وذلك لزيادة معدلات السلامة والأمان.

وشدد وزير النقل على ضرورة إعلام المواطن بشكل مستمر بالتأخيرات الناتجة عن مشروعات الإشارات التي يسابقون الزمن للانتهاء منها، لزيادة معدلات السلامة والأمان.

كما تفقد الوزير محطة منيا القمح ووجه بتطويرها، وإغلاق الأسوار المحيطة بالمحطة بحدود أملاك السكة الحديد بعد انتهاء المشروع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى