غير مصنف

اكتشاف كوكبين عملاقين يدوران حول نجم شبيه بالشمس

كشفت ناسا عن دراسة حديثة مثيرة سوف تنشر بالمجلة العلمية الدولية MNRAS فى اغسطس 2021 عن اكتشاف كوكبين جديدين حول النجم HD152843 الشبيه بالشمس والذى يبعد عن الارض بمسافة تقدر ب حوالى 352 سنة ضوئية.

وتمت الدراسة عن طريق أرصاد تلسكوب ناسا الفضائى المسمى بصائد الكواكب TEES والذى أطلق في ديسمبر 2018 والذى يهدف إلى اكتشاف الكواكب خارج المجموعة الشمسية عن طريق قياس التغيرات الدورية الدقيقة فى ضوء النجم والتى قد تنتج من عبور الكوكب أمام النجم الأم ( وتعرف هذه التقنية بالعبور).

وقد تأكدت تلك الإكتشافات بقياس السرعات القطرية لهذا النظام النجمى باستخدام الارصاد الطيفية المأخوذة بواسطة المرصد الارضى HARPS-N and EXPRES ومن تحليل الأرصاد الضوئية إلى جانب الأرصاد الطيفية لهذا النظام وتحليل عناصر المدار له تبين أن الكوكب الأقرب إلى النجم الأم يكمل دورته حوله فى 11.6 يوم وهو اكبر بنحو 3.4 من كوكب الأرض بينما الكوكب الآخر يدور بعيد نسبيا عن نجمه فى دورة تتراوح من 19-35 يوم وهو أكبر بنحو 5.8 مرة من كوكبنا.

وتدل قصر فترة دوران الكوكب حول نجمة على قربه الشديد منه (للمقارنة كوكب عطارد الأقرب للشمس يكمل دورته حول الشمس فى 88 يوم ) مما يجعل تلك الكواكب شديدة الحرارة وغير داعمة للحياة كما نعرفها على كوكب الأرض.

ونظرا لسطوع النجم الأم والاحتمال القوي لوجود غلاف جوى ممتد لكلا الكوكبين، يوفر هذا النظام فرص هائلة لمعرفة ودراسة خصائص الأغلفة الجوية للكواكب الخارجية بالمقارنة للغلاف الجوى للأرض.

كما أن دراسة الكواكب الخارجية بوجه عام تتيح لنا من جديد تقييم النظريات المعروفة حول كيفية تشكل الكواكب وتطورها بمرور الوقت”.

ومن الجدير بالذكر أن اكتشاف أول كوكب خارج المجموعة الشمسية يرجع إلى عام 1995 وأنه حتى يوم 25 يونيو 2021 بلغ عدد الكواكب الخارجية المؤكد اكتشافها 4422 كوكبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى