تقارير و تحقيقات

كريم عبد العزيز يعلن عن مسلسل “الحشاشين”.. تعرف على نشأة وجذور هذه الجماعة

أعلن الفنان كريم عبد العزيز على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن رمضان القادم 2024 سيشهد عرض مسلسله الجديد “الحشاشين” وأشار قائلا: بسم الله.. بداية الرحلة.. مسلسل «الحشاشين» رمضان 2024.

وفي هذا الصدد، يستعرض موقع “اليوم” النشأة والجذور لجماعة الحشاشين في التقرير التالي:-

اشتهرت جماعة “الحشاشين”تحت هذا الاسم، ولكن لم يكن هو فقط الذي أُطلق عليهم، بل عرفوا بأكثر من ذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر، النزاريون، بنو الصباح، أو ما يعرف أيضً باسم جماعة الدعوة الجديدة، ولكن الأكثر شيوعًا كان اسم الحشاشين.

تعد هذا الجماعة من طائفة إسماعيلة نزارية، وكانت نشيطة من القرن الثامن إلى القرن الرابع عشر وهناك الكثير من الجدل حول هذه المجموعة، واستنادًا، إلى بعض المصادر فإن الرحالة الإيطالي ماركو بولو (1254 – 1324) هو أول من أطلق تسمية الحشاشين على هذه المجموعة عند زيارته لمعقلهم المشهور بقلعة ألموت Alamut التي تبعد 100 كلم عن طهران،  وذكر إن هذه الجماعة كانوا يقومون بعمليات انتحارية واغتيالات تحت تأثير تعاطيهم الحشيش بينما يرى البعض إن في هذه القصة تلفيقا وسوء ترجمة لاسم زعيم القلعة حسن بن صباح الملقب بشيخ الجبل.

بغض النظر عن هذه التناقضات التأريخية فإن هذه المجموعة قامت بعمليات اغتيال في غاية التنظيم والدقة ضد الصليبيين والعباسيين والسلاجقة.
إحدى الطوائف الشيعية التي تمكنت من تأسيس دويلات في إيران والشام، بين أعوام 1090-1270م.

تفرع مذهبهم من العقيدة النزارية الفاطمية، تمكن قائدهم حسن الصباح (ت 1124 م) من الاستيلاء على قلعة ألموت (جنوب غرب بحر قزوين، الخزر) والجبال المتاخمة لها، و منها بدأ في شن غاراته على شمال إيران و دولة السلاجقة بالخصوص. بعدما أن تملك أتباعه، وابتداءً من سنة 1092م بدأ حسن الصباح في شن حملات انتحارية. كان هدف هذه العمليات اغتيال القادة السنيين، وكل من كان يبدي معارضة لمذهب هذه الطائفة.

تميز اتباع هذه الطائفة بالحذر الشديد والعزلة التامة، الشيء الذي أبقى على عقيدتهم إلى يومنا هذا.


قلعة ألموت، قاعدة الحشاشين:-

منذ القرن الـ12 م بدأوا في شن حملات منظمة لاغتيال القادة المسلمين، كان ذلك يتم بالتنسيق مع الصليبيين أحيانا، عرف قائد هذه الطائفة في المنطقة باسم “شيخ الجبل”. يعزوا البعض الجرأة التي يتمتع بها النزاريون إلى تناولهم لمادة الحشيش، إلا أن هذا لم يكن حالهم دائماً. في عام 1256م قام هولاكو بالقضاء على فرعهم في فارس و قلعة الموت قام مقائد المماليك الظاهر بيبرس بعدها سنة 1270 م بدحر آخر معاقلهم في الشام.

الأفكار والمعتقدات:-

تلتقي معتقداتهم مع معتقدات الإسماعيلية عامة من حيث ضرورة وجود إمام معصوم ومنصوص عليه وبشرط أن يكون الابن الأكبر للإمام السابق.
كل الذين ظهروا من قادة الحشاشين إنما يمثلون الحجة والداعية للإمام المستور باستثناء الحسن الثاني وابنه فقد ادعيا بأنهما إمامان من نسل نزار.

إمام الحشاشين بالشام رشيد الدين سنان بن سليمان قال بفكرة التناسخ فضلاً عن عقائد الإسماعيلية التي يؤمنون بها، كما ادعى أنه يعلم الغيب.

الحسن الثاني بن محمد: أعلن قيام القيامة، وألغى الشريعة، وأسقط التكاليف.

الحج لديهم ظاهره إلى البيت الحرام وحقيقته إلى إمام الزمان ظاهراً أو مستورًا.

كان شعارهم في بعض مراحلهم (لا حقيقة في الوجود وكل أمر مباح).

كانت وسيلتهم الاغتيال المنظم، وذلك من طريق تدريب الأطفال على الطاعة العمياء والإيمان بكل ما يلقى إليهم، وعندما يشتد ساعدهم يدربونهم على الأسلحة المعروفة ولا سيما الخناجر، ويعلمونهم الاختفاء والسرية وأن يقتل الفدائي نفسه قبل أن يبوح بكلمة واحدة من أسرارهم. وبذلك أعدوا طائفة الفدائيين التي أفزعوا بها العالم الإسلامي آنذاك.

كانوا يمتنعون في سلسلة من القلاع والحصون، فلم يتركوا في منطقتهم مكانًا مشرفًا إلا أقاموا عليه حصنًا، ولم يتركوا قلعة إلا ووضعوا نصب أعينهم احتلالها.

يقال أن حسن الصباح قد أمر بعمل وأد من الأشجار داخل قلعة الموت وجداول من الخمر والعسل واللبن في محاولة لاستمالة أكبر قدر من الأتباع .

الانتشار والنفوذ:-

انطلقت دعوتهم من كرمان ويزد إلى أواسط إيران وأصفهان ثم خوزستان ثم هضبة الديلم واستقرت في قلعة آلموت، وشرقاً وصلوا ما زندران ثم قزوين واحتلوا منطقة رودبار ولاماسار وكوهستان.. واحتلوا كثيراً من القلاع وامتدوا إلى نهر جيحون.

وصلت دعوتهم إلى سوريا، وامتلكوا القلاع والحصون على طول البلاد وعرضها ومن قلاعهم بانياس ومصياف والقدموس والكهف والخوابي وسلمية.
لهم أتباع إلى الآن في إيران، وسوريا، ولبنان، واليمن، ونجران، والهند، وفي أجزاء من أواسط ما كان يعرف بالاتحاد السوفيتي في السابق.

السقوط:-
زوالهم في إيران على يد هولاكو المغولي وفي سوريا على يد الظاهر بيبرس.

محمود عرفات

محرر ديسك، محرر في قسم الأخبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى