محافظات

بالصور.. طلاب قسم التصنيع الغذائي بكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة يزورون «مصنع كوكاكولا » بالمنطقة الصناعية بعرب العوامر بأسيوط

في إطار حرص الجامعة علي ربط المقررات الدراسية بالجانب العملي من أجل تنمية قدرات الطلاب ومهاراتهم العلمية والعملية، وربط الطلاب بسوق العمل، وبناءً على توجيهات الأستاذ الدكتور/ جمال تاج عبد الجابر رئيس الجامعة، قام طلاب برنامج التصنيع الغذائي بكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بزيارة علمية ميدانية إلى “مصنع كوكاكولا ” للمشروبات الغازية بالمنطقة الصناعية بعرب العوامر بأسيوط، وذلك لخدمة أهداف مقرر تكنولوجيا أساسيات الغذاء.

وهدفت الزيارة إلى التعرف على تكنولوجيا أساسيات الغذاء، ومنتجاتها المختلفة، فبعد محاضرة تعريفية ألقاها أحد المهندسين بالمصنع للتعرف على إجراءات السلامة للعمال أثناء التواجد داخل المعمل وفي حالات الطواريء.

قام الطلاب خلال الزيارة بالتعرف على سير العمل بالمصنع بدايةً من وحدة معالجة المياه بطريقة الأسموزية العكسية، وحقنها بالكلور للتخلص من الميكروبات، وتعريضها لأشعة ال UV للتعليم، ثم عمليات تحضير الشراب بالتركيزات المطلوبة لكل منتج، وأضافة ماء الصودا ثم عمليات التعبئة و كبسلة العبوات، ووضع بطاقة المنتج علي العبوة.
كما قام الطلاب بجولة داخل معمل ضبط الجودة المزود بأحدث الأجهزة العملية، وتعرف الطلاب على أهم الاختبارات الكيميائية التي تتم علي المنتج و العبوات للتأكد من مطابقته للمواصفات القياسية مثل جهاز Zahm & nagel لقياس ضغط الغاز بالعبوات، بالإضافة إلي التعرف علي معمل الميكروبيولوجي وأهم الاختبارات الميكروبيولوجية التي تتم علي المنتج، لضمان سلامة الغذاء، وكذلك جهاز الأوتوكلاف وطريقة التعقيم به.

وخلال جولة شاملة في خطوط الإنتاج بالمصنع إطلع الطلاب على سير العمل والتقنيات المستخدمة في المصنع، والتي تعكس مدى التطور الكبير في مجال إنتاج المشروبات الغازية.، كما أستمع الطلاب إلى شروحات حول آلية عمل الخطوط الإنتاجية على أرض الواقع، وآلية التعليب والتجهيز وخلط المكونات المختلفة للوصول إلى الشكل النهائي للمنتج.

وأكد ” د. جمال تاج ” رئيس الجامعة أن التدريبات والزيارات الميدانية تعد أحد متطلبات الجامعة، وذلك لربط المقررات الدراسية بالواقع العملي لسوق العمل، كما أنها تمثل فرصة جيدة للطلاب والطالبات للتعرف على كيفية العمل داخل المؤسسات الصناعية والإنتاجية الكبرى، كما أنها تُكسب الطلاب مهارات عملية هامة من خلال هذا الإحتكاك المباشر بسوق العمل.

وفي سياق متصل رحب المهندس/ محمود زهران مدير الإنتاج بالمصنع رحب بزيارة الطلاب مؤكدًا أن إدارة المصنع ترحب دائمًا بالزيارات الطلابية بشكل دائم للإطلاع على سير العمل فيه، والتعرف على أقسامه المختلفة، كما رحب سيادته بتوفير فرص تدريبية للطلاب بالمصنع، وذلك لتعزيز القدرات والمعارف الشخصية.

من جانبهم أعرب الطلاب عن سعادتهم بالطفرة التكنولوجية الهائلة الموجودة في ” مصنع كوكاكولا” ، والمستوي التقني به من خلال أحدث الأجهزة والمعدات إضافة إلى الكوادر البشرية المدربة علي أعلي مستوي والتي تتماشي مع توجهات الجمهورية الجديدة ورؤية مصر التنمية المستدامة 2030 .

كما وجه رئيس الجامعة خالص الشكر والتقدير لإدارة
” مصنع كوكاكولا” على حُسن الضيافة الإستقبال،كما توجه سيادته بخالص الشكر للوفد المرافق للطلاب من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة والجهاز الإداري بالجامعة.

وجدير بالذكر أن شركات كوكاكولا واحدة من الشركات الإستثمارية العالمية بأسيوط، كما أن المصنع يعد إضافة كبيرة للإقتصاد القومي بالمحافظة، خاصة وأنه تم تجهيزه بأحدث التقنيات الحديثة وبتكنولوجيا متطورة وبتحكم مركزي لكل خطوات الإنتاج مما ينعكس على جوده الانتاج محليا وعالميًا.

شاهد الصور..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى