أخبار

وزير الأوقاف: الحفاظ على الفرائض والنوافل أفضل ما يتقرب به العبد فى أيام العشر


تحدث فضيلة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عن فضائل العشر الأول من ذي الحجة وعن مفهوم العمل الصالح، فأكد أننا على مشارف أيام عظيمة طيبة مباركة ، قال عنها نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) : “ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ ، قالوا : يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجلًا خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ”.

وأضاف وزير الأوقاف خلال خطبة الجمعة اليوم  ويستحب في هذه الأيام المباركة الإكثار من الطاعات مثل الصيام في التسع الأول من ذي الحجة ، واليوم التاسع هو يوم عرفة، والذي يقول عنه نبينا (صلى الله عليه وسلم) : “صيامُ يومِ عَرفةَ إنّي أحْتسبُ على اللهِ أن يُكفّرَ السنَةَ التي بعدهُ والسنةَ التي قبلهُ” ، واليوم العاشر هو يوم النحر أو التضحية ، وفيه يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم) : “مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عمَلاً أحَبَّ إلى اللهِ (عزَّ وجلَّ) مِنْ هراقةِ دَمٍ، وإنَّهُ ليَأْتِي يَوْمَ القِيامَةِ بِقُرُونِها وأظْلافِها وأشْعارِها، وإنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِن اللهِ (عزَّ وجلَّ) بِمَكانٍ قَبْلَ أنْ يَقَعَ على الأرْضِ، فَطِيبُوا بِها نَفْسًا” ،

أوضح وزير الأوقاف إلى أن ما عليه أهل العلم هو أن صك الأضحية يقوم مقام الأضحية ، كأنك ذبحت بنفسك سواء بسواء ، والعبرة بما تتحقق به الشعيرة ومصلحة الفقراء وإغناؤهم وإيصال الأضحية لهم بعزة وكرامة.

أكد وزير الأوقاف خلال خطبته أنه يستحب أيضا في هذه الأيام المباركة  الإكثار من التسبيح والتهليل والتكبير ، حيث يقول نبينا صلى الله عليه وسلم : “ما من أيّامٍ العملُ فيها أعظم عند الله سبحانه ولا أحبّ إليه من العمل في هذه الأيام يعني عشر ذي الحجة، فأكثِروا فيهنّ من التهليل والتكبير.

أشار وزير الأوقاف أن الحفاظ على الفرائض والإكثار من النوافل هو أفضل ما يُتقرب به إلى الله (عز وجل) ، فلا يُكتفى بالتسبيح والتهليل والتكبير وصيام يوم عرفة ثم يضيع الفرائض ، حيث يقول الله عز وجل في الحديث القدسي : “وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه”.

كما أشار الوزير علينا اغتنام هذه الأيام المباركة بالحفاظ على الفرائض والإكثار من النوافل صلاة ، وصياما ، وقياما،  وصدقة  ، وبرا ، وصلة ، والحرص على صوم عرفة ، وعلى تحقيق سنة رسولنا (صلى الله عليه وسلم) في الأضحية يوم النحر.

كما أوضح فضيلته أن مفهوم العمل الصالح في قوله (صلى الله عليه وسلم) : “ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ” يشمل جميع الأعمال الصالحة،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى