عرب وعالم

البرلمان السويدي لا يستبعد الهجوم الروسي على بلاده

رويترز:- قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون السويدية (إس.في.تي) اليوم- الأحد- نقلاً عن مصادر: إن تقريرًا للجنة الدفاع بالبرلمان السويدي قال إن هجومًا عسكريًا روسيًا على السويد لا يمكن استبعاده.

وتسعى السويد جاهدة لتعزيز دفاعاتها وتقدمت بطلب للانضمام إلى الناتو العام الماضي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. و تمت دعوة السويد للتقديم لكن تركيا والمجر لم تصدقا على الطلب بعد.

وقال التقرير البرلماني- المقرر نشره يوم الإثنين: إنه على الرغم من أن القوات البرية الروسية كانت مقيدة في أوكرانيا ، فلا يمكن استبعاد أنواع أخرى من الهجمات العسكرية ضد السويد ، حسبما قالت هيئة التليفزيون السويدي، نقلاً عن مصادر عملت على إعداد التقرير.

وقالت هيئة التليفزيون السويدي نقلا عن التقرير: “كما خفضت روسيا عتبة استخدام القوة العسكرية وتبدي شهية عالية للمخاطر السياسية والعسكرية. ولا تزال قدرة روسيا على تنفيذ عمليات بالقوات الجوية أو البحرية أو الأسلحة بعيدة المدى أو الأسلحة النووية ضد السويد كما هي ،”.

وقالت هيئة التليفزيون السويدي: إن التقرير حدد عقيدة دفاعية جديدة للسويد ، تستند إلى العضوية في الناتو بدلاً من العقيدة السابقة التي اعتمدت على التعاون مع دول الشمال الأوروبي الأخرى والاتحاد الأوروبي.

ومثل معظم الدول الغربية ، خفضت السويد دفاعها بعد نهاية الحرب الباردة لكنها زادت من الإنفاق الدفاعي ومن المقرر أن تلبي عتبة الإنفاق التابعة للناتو البالغة 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2026.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى