غير مصنف

بعد رئاستها للقومي لحقوق الإنسان.. ننشر السيرة الذاتية للسفيرة مشيرة خطاب

جهاد علي

وافق مجلس النواب، اليوم الاثنين، خلال الجلسة العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب على  تشكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان برئاسة السفيرة مشير خطاب.

حيث انتهت اللجنة العامة لمجلس النواب، السفيرة مشيرة محمود خطاب، رئيسًا للمجلس من تسمية المرشحين لعضوية المجلس القومى لحقوق الإنسان، في ضوء ما وصل إلى المجلس من ترشيحات من الجهات المنصوص عليها في القانون رقم (94) لسنة 2003 بإنشاء المجلس القومى لحقوق الإنسان.

لذا ينشُر موقع «اليوم» الإخباري في السطور التالية جانبًا من السيرة الذاتية للسفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان.

محطات في حياة مشيرة خطاب

حيث حصلت مشيرة خطاب على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية، بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، من جامعة القاهرة عام 1967، وعقب تخرجها التحقت بالعمل بالسلك الدبلوماسي، وتدرجت فيه من ملحق إلى سفير ممتاز، ثم مساعدًا لوزير الخارجية للعلاقات الثقافية الدولية.

كما عملت خطاب كسفيرة لمصر لدى جمهوريتي التشيك، والسلوفاك بين عامي 1992-1994، وعينت مشيرة خطاب كأول سفيرة لدى جمهورية جنوب إفريقيا، من عام 1994-1999، كما شغلت منصب الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، ثم عملت كمساعد وزير الخارجية المصري لمدة عام.

وتولت «خطاب» منصب الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة، ومنصب رئيس لجنة برامج الطفل بمجلس اتحاد الإذاعة والتلفزيون، ثم حملت حقيبة الأسرة والسكان بعد 25 يناير عام 2011 كوزير مفوض.

كما عملت خبيرة ونائبة رئيس احدى لجان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف في ديسمبر 2013، تم اختيارها وجاء ترتيبها الثالث ضمن أعظم 5 ناشطات حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتشغل مشيرة خطاب عضوية المجلس المصري للشؤون الخارجية، ومجلس الإدارة الدولي لمجموعة المرأة في الدبلوماسية التي أسستها وزيرة الخارجية الإيطالية، ورئيسة مجموعة المرأة المصرية في السياسة الخارجية.

حيث جاءت موافقة المجلس على تسمية أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان الجديد، في ضوء الترشيحات الواردة إلى مجلس النواب من المجالس القومية، والمجلس الأعلى للجامعات، والأعلى للثقافة، والنقابات المهنية، وغيرها.

وجاء تشكيل المجلس على النحو التالي:

السفير محمود كارم محمود، نائب الرئيس، أما أعضاء المجلس هم: الدكتور محمد أنس قاسم يوسف جعفر، جورج إسحاق جرجس، الدكتور محمد سامح أحمد محمد عمرو بندر، الدكتورة هدى راغب عوض، الدكتورة نيفين عبد المنعم مسعد، الدكتورة نهى على على بكر، المحامي عبدالجواد أحمد عبدالحميد أحمد، المحامية رابحة فتحي شفيق محمد، المحامية نهاد لطفى سيد محمد أبوالقمصان، هاني إبراهيم فهمى إبراهيم، الدكتور ولاء جاد الكريم محمود عثمان، غادة محمود همام محمود، المحامي محمد ممدوح جلال عبدالحليم، المحامي علاء سيد كامل شلبي، الصحفي عزت إبراهيم ميخائيل يوسف، نهى طلعت عبد القوي السيد عبداللطيف، الصحفي محمود محمد سعد متولى بسيوني، سميرة لوقا دانيال أبسخرون، الدكتورة وفاء بنيامين بسطا مترى، المحامي عصام الدين أحمد طه شيحة، محمد أنور أحمد عصمت السادات، دينا هشام محمد عباس خليل، المحامي سعيد عبدالحافظ سعيد درويش، إسماعيل عبدالرحمن محمد محمد، الدكتور أيمن جعفر زهري أحمد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى