محافظات

وكيل الشباب والرياضة بالمنيا: خطط لتعظيم الاستفادة من الكوادر الشبابية ودمجها في كافة الأنشطة

كتب : وليد الساهر

تقوم الشباب والرياضة في المنيا بالعديد من الأنشطة الثقافية والرياضية، خاصة فى ظل اهتمام الدولة لخلق كوادر من الشباب قادرة على التخطيط والقيادة، كما لها صفة الرقابة والإشراف على النوادى الرياضية ومراكز الشباب، بالإضافة إلى أننا نود أن نعرف ما هي الأنشطة التي تقدمها الوزارة للاستفادة من إجازة نصف العام للطلاب بالمراحل التعليمة المختلفة وكذلك الدور المجتمعي في كافة المجالات ، لذلك كان حوارنا مع مندي محمد عكاشة وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمنيا.


هناك اهتمام كبير من جهة الدولة بالشباب والرياضة خلال هذه الفترة.. ما هو السبب في ذلك؟
نستطيع القول بأن ثورة 30 يونيو التى كانت نتيجة حوار الشباب وفكرهم، فالشباب قبل ذلك لم يكن له دور أو حوار مع أى مؤسسة حكومية، ومن خلال تقييم الفترة السابقة وتحليلها رأينا ضرورة احتواء الشباب، وكان أول ما بدأنا به هو منتديات الحوار الوطنى للشباب، فكان لا بد أن نوجه طاقات الشباب من خلال قنوات شرعية مثل المنتدى ليعبر عن رأيه ويشارك فى تنفيذ خطط الدولة. فضلا عن توجيهات القيادة السياسيه واهتمام فخامة رئيس الجمهوريه وإيمانه بدور الشباب وإعدادهم إعدادا صحيحا بكافة المناحي الثقافيه والرياضيه والفكريه . وقد أصبح لدينا ولأول مره وزير واعي يفتح مكتبه للجميع ويحرص على التواصل المستمر بالكوادر الشبابية.


ما هي خطة الوزارة لإعلان أنشطتها ولجذب عدد أكبر من الشباب وما هي الأنشطة الموجودة؟
يلاحظ نشاطا كبيرا جدا ومشاركات للشباب بشكل أعلى من السابق، فنحن قمنا بعمل فريق للمتطوعين من الشباب فى الأنشطة الرياضية وفى إدارة الشباب وفى إدارة الطلائع للمعاقين، وفى الفترة القادمة من خلال العمل التثقيفى والسياسى والبرلمان سنقوم بجلب مجموعة من الشباب المتطوعين للتواجد معنا.
أيضا قمنا بعمل نشاط محاكاه للبرلمان لتأهيل الكوادر الشبابيه تأهيلا سياسيا وإعدادهم ليصبحوا أعضاء فعليين بالمجالس المحليه وكذلك المجالس النيابية.
لدينا أيضا برامج تثقيفيه وتوعيه وعدد هائل من الندوات والمؤتمرات يشارك فيها الشباب وتقدم فيها ماحضرات للتوعيه الإجتماعيه وكيفية اختيار شريك الحياه وأخري للتوعيه ضد مخاطر الإدمان والمخدرات ومن الناحيه السياسيه ضرورة مشاركة الشباب في الحياه السياسيه كذلك لدينا نشاط كبير جدا لمحو الأميه من خلال مدربين ومدربين مساعدين وكل هذه الأنشطه تقوم بها المديرية من خلال إداراتها في كافة المحافظه غير غافلة مراكز الشباب بالقري والنجوع ، وفي الفتره الأخيرة فعلنا نشاط القوافل التعليميه التي تجوب قري مراكز المنيا.

كيف يتم إستغلال إجازة نصف العام للطلاب؟

بالطبع لدينا إهتمام كبير من خلال الأنشطه والبرامج التدريبيه وعمل الندوات التوعويه والثقافيه حتي نتمكن من الإستغلال الأمثل لطاقات ابنائنا الطلاب فيما ينفعهم ويكسبهم مهارات جديدة ودمجهم للمشاركه في اعمال تطوعيه بما يتناسب واعمارهم المختلفة.

ما الجديد بالنسبة لبعض مراكز الشباب النائية التى تعانى من قلة الأنشطة؟
نحن لا نميز فئة عن فئة ولكن فى فترة ما وجدنا تلك المراكز بالمناطق النائية، نظرا لبعد المكان والمواصلات كانت الأنشطة أقل ولكن هم بطبيعة الحال عندهم القدرة على أداء الأنشطة الرياضية والاجتماعية والرحلات ، ولكن ما كان ينقصهم ونقوم حاليا بتكملته لديهم من الأنشطة الثقافية بكافة مجالاتها وعمل الندوات والتثقيف السياسى والإرشاد الدينى بما أننا مؤسسة حكومية تشرف على الشباب.


هل توجد أنشطة ربحية للمديرية؟
نحن مديرية خدمات، ويوجد حاليا فكر الاستثمار الرياضى، فنحن نمتلك منشآت رياضية وملاعب وصالات، وهو ما تحتاجه بعض الهيئات ومؤسسات المجتمع المدني وكذلك الأفراد الشبابيه ومن هنا جاءت فكرة الاستثمار لتحقيق الاكتفاء الذاتى حتى لا نرهق موازنة الدولة بالصرف من جهة ومن جهة أخري إستغلال الأصول استغلالا أمثل وخلق فرص إستثماريه للشباب تمكنهم من الحصول علي دخل وتنمية أنفسهم إقتصاديا وما تم حتي الآن يعتبر طفره داخل المديرية وتم تحقيق نتائج جيده جدا لكافة الأطراف سواء المديريه أو الشباب المتقدمين للاستثمار وعمل المشاريع.


هل يتم التنسيق مع جهات حكومية ومؤسسات أخرى في قطاع خدمة المجتمع والأنشطة ؟
بالطبع لدينا بروتوكول تعاون بين جامعة المنيا وكذلك مديرية التربيه والتعليم وهيئة تعليم الكبار في مجال القضاء علي الأميه ونفتح أبواب التعاون والتنسيق مع كافة الجهات الحكوميه ومؤسسات المجتمع المدني والكيانات الشبابيه وأضيف أيضا أن مكاتبنا سواء في المديرية أو حتي الوزارة مفتوحه لأي مقترح وأي تعاون مثمر طالما في مصلحة أبناء المنيا أو شعب مصر وشبابها عموما .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى