عرب وعالم

هرتزوج يحث طرفي الخلاف الصهيوني على وقف أعمال العنف

رويترز:- حث “إسحاق هرتزوج”- رئيس الكيان الصهيوني- طرفي الخلاف في نظامه بشأن تحركات لإصلاح القضاء على الامتناع عن أي أعمال عنف ، مستغلا مناسبة الصوم اليهودي اليوم- الخميس- للمطالبة بالمصالحة مع تخطيط المحتجين لمزيد من المظاهرات.

وأثارت الخطط التي يتبعها رئيس وزراء الكيان “بنيامين نتنياهو” وحكومته اليمينية شهورًا من الاحتجاجات غير المسبوقة ، وفتحت انقسامًا عميقًا في مجتمع الكيان الصهيوني، وأدت إلى توتر ولاءات بعض جنود الاحتياط في الجيش.

وتصاعدت الأزمة ، التي دخلت شهرها السابع ، يوم الاثنين بعد أن أجاز البرلمان أول التغييرات ، ما قلص سلطات المحكمة العليا على ائتلافه الديني القومي الحاكم.

وقد توقفت المظاهرات المؤيدة والمعارضة للإصلاح القضائي في “تيشا بأف”- وهو يوم الصيام الحداد على تدمير معبدين يهوديين قديمين في القدس والذي ألقى التقاليد باللوم فيه على الاقتتال الداخلي الذي لا داعي له.

وقال الرئيس “إسحاق هرتزوج”- الذي يلعب دورًا احتفاليًا إلى حد كبير في السياسة الإسرائيلية- على فيسبوك: “أناشد الجميع: حتى عندما يصل الألم إلى ذروته ، يجب علينا الحفاظ على حدود النزاع والامتناع عن العنف والإجراءات التي لا رجعة فيها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى