فن ومنوعات

شيرين في آخر إطلالة.. بين اتهامات المرض النفسي والبحث عن الحرية

شيرين في آخر إطلالة.. بعد اتهامات المرض النفسي والبحث عن الحرية

نشرت الفنانة شيرين صورة جديدة عبر موقع الصور والفيديوهات انسجرام وظهرت بإطلالة كاجوال بملابس سوداء وكتبت تعليقا : ” اذيكم وحشتوني.

وأثارت شيرين الكثير من الجدل في الفترة الأخيرة بعد ظهورها حليقة الشعر فلماذا تخلت شيرين عن شعرها ؟

الشعر تاج المرأة في التاريخ

تغزل الشعراء بشعر المرأة فهو تاج جمالها فكتب عنه الأساطير مثل شعر “الزباء” ملكة تدمر الذي حكوا عنه أساطير وأنها استخدمته في حصار الحصون والإيقاع بالخصوم .
وفي الحكايات العالمية نجد “رافونزل” القصة الأسطورية نجد أن الشعر ي يرمز إلى الحرية والجمال وتحكي القصة أن رافونزل كانت تستخدم شعرها الطويل لتمده سلما لحبيبها عبر الشرفة حتى اكتشفت المرأة الشريرة التي كانت تحبسها في القلعة فحلقت شعرها الطويل لتقطع كل ما أواصل الحرية والحب.
فلماذا تخلت شيرين عن تاج جمالها هل بسبب شدة الحزن أو هي صرخة المرأة المقهورة أم تيمناً بأسطورة ” رافونزل” لتقطع كل طريق يرجعها لحبيبها.

إطلالة صادمة

ظهرت شيرين في إطلالة صادمة، حليقة الشعر خلال حفلها الأخير وتوجهت برسالة لجمهورها عند صعودها على خشبة المسرح في بداية حفلتها قائلة: “أنا كده فوقت”
إطلالة شيرين جاءت بعد أيام قليلة من إعلان طلاقها من حسام حبيب، وهو الأمر الذي دفع كثيرين للربط بين الأمرين، بل ذهب البعض إلى الحديث عن قيام حسام بقص شعر شيرين قبل الطلاق، وهو ما نفته شيرين بشدة.

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشيرين قبل الحفلة، وهي توجه رسالة لجمهورها قائلة: “أنا جامدة متخافوش عليا، جامدة بيكم، بحبكم ليا، يا عمري يا حياتي بموت فيكو”.

ووضعت شيرين حدا لحالة الجدل بشأن مسؤولية طليقها المطرب حسام حبيب حول حلاقة شعر رأسها وصرحت في تغريدة على “تويتر”، عن استيائها بسبب الأخبار المتداولة حول تورط طليقها المطرب حسام حبيب في حلاقة شعر رأسها.

وقالت: “ليه ميكونش لوك جديد، ليه ميكونش تغيير، ليه ميكونش أنا اللي عملت كدة حتى لو عندي اكتئاب؟” وتساءلت: “ليه فرضتوا السيئ والأسوأ وظلمتوا شخص بريء وظلمتوني”.

وقالت الفنانة شيرين عبد الوهاب، إنها لا تعاني من أمراض نفسية، مضيفة: “معنديش أمراض نفسية ولو عندي مرض نفسي هقول لأني أنا ست حرة ومحدش يزايد عليا وفي الحفلة كنت بتريق على نفسي قبل ما يتريق حد عليا”.
وفي مداخلة مسجلة مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج “الحكاية”
” قالت الفنانة شيرين عبد الوهاب: “قبل زواجي قولت إننا لا نصلح عشان فارق السن ما بينا كان سنة واحدة”، مضيفة: “على فكرة أنا لسه بحبه” في إشارة لطليقها حسام حبيب.

وقالت شيرين عبدالوهاب: «أنا كشيرين محتاجة احتواء الناس ليا، أنهم يقدروا إني ناوية أشتغل بشكلي دا، ومحدش ينتقدني بكلمة تجرحني، أنا مش عايزة حاجة من حد».

وأضافت: «أنا مش مريضة لكني بتعالج عند دكتور نفسي من الوسواس القهري، ويوم ما أعلنت إني انفصلت رسمياً شوفت كمية تهاني من الناس، عمري ما شوفتها قبل كدا لو حد أطلق».

شيرين ليست الأولي

لم تكن شيرين هي الأولى لكن هناك الكثير من النجمات أقدمن على فعل ذلك من قبل منهن فنانات عالميات وعربيات قد حلقن شعرهن، لاسباب مختلفة، فالبعض فعل ذلك من أجل أداء أدوار فنية ، والبعض الآخر فعلن ذلك من باب التضامن الإنساني مع مريضات السرطان، وأخريات فعلن ذلك بحثا عن التغيير والموضة.

أشهر من أقدمت على حلق شعرها هي الفنانة العالمية “ديمي مور”، وقد فاجأت جمهورها بحلق شعرها “زيرو”، وذلك لأنها كانت تشارك في بطولة فيلم “جي أن جين”

وهناك أيضا النجمة ناتالي بورتمان التي حلقت شعرها في مشهد شهير في فيلم “74 فونديتا”. كما أقدمت بعض النجمات على موضة حلق الشعر، وظهرن أكثر جمالا وجاذبية مثل أمبر روز وجيسي جاي أما كاسي وناتالي دورمر فقد اكتفين بحلق نصف شعرها فقط.

كذلك حلقت الفنانة الهندية جايا بتشاريا، شعرها والتي قدمت دور الجدة في مسلسل (سلسلة العلاقات المتغيرة 2) قامت بذلك تضامنا مع الفقراء، بجانب وفائها بنذر.

ومن الفنانات العرب ، هناك بعضهن قمن بحلق شعرهن من أجل أعمال فنية، ومن أبرزهن الفنانة السورية، جيانا، التي قامت بحلق شعرها من أجل دور خديجة في مسلسل “خاتون” والفنانة السورية سوزان سكاف من أجل مسلسل “حائرات”، وظهرت وهي تبكي بشدة أثناء التخلي عن شعرها.

أيضا فاجأت الفنانة اللبنانية مايا دياب جمهورها بقص شعرها “زيرو” خلال ظهورها في الكليب الغنائي الشهير “شكلك ما بتعرف أنا مين”.

كرب ما بعد الأزمة

وقال الدكتور ” وليد هندي ” استشاري الصحة النفسية في تصريحات خاصة ” لليوم” : أن المرأة عندما تمر بالانفصال العاطفي أو الطلاق ينتابها أعراض نفسية تسمي” كرب ما بعد الأزمة ” له أعراض كثيرة من الشعور بالحزن والكآبة النفسية بمظاهر حياتية تختلف من امرأة لأخرى .

وأضاف أن شيرين كانت تعاني من ضغوط شديدة أثناء زواجها ومن السيطرة النفسية وفرض السلطة عليها من قبل الزوج منعها من الظهور وهي فنانة تحب الظهور والتعبير عن نفسها ونتيجة لذلك أصبح عندها مشاعر كبت عبرت عنها ببعض السلوكيات منها حلق شعرها زيرو فالشعر تاج المرأة وتحزن علي فقدانه وإذا قررت التخلي عنه وجدنا سيكولوجيا أنه تعبير عن الحالة النفسية السيئة وبعض السيدات يروا انه تخطي للماضي وفي بعض الحالات يكون نوع من العقاب كنوع من تأنيت الذات.

لفت للانتباه وتمرد

وأوضح أنه يمكن أن يكون في حالة شيرين لفت للانتباه فقد حُجبت عن الناس لفترة طويلة بأمر هذا الزوج المتسلط لا تظهر في البرامج ولا تعتلي خشبة المسرح وقد يكون عزف علي أوتار مشاعر الناس لتجد الحب والتعاطف وتجد في نظراتهم المتعاطفة ضالتها من الحب المفقود والأمن النفسي ، حلاقة الشعر عند الأزمات أيضا يعزز الشعور بالقوة فالمرأة إذا ذهبت للحرب في أيام الفراعنة كانت تحلق شعرها لتعزيز الإحساس بالقوة والتحدي .

وتابع:”عند انفصال المرأة يحدث نوع من التمرد يظهر بأشكال مختلفة فقد تبالغ في الاهتمام بنفسها وتقيم حفلة طلاق كما رأينا في بعض الحالات وقد تكون أعراض انسحابيه وفي حالة شيرين تحديدا قد يكون تحدي لهذا الزوج الديكتاتور وإعلاء للمساواة فلا سلطان لرجل عليها فانا حليقة الشعر مثلك” .

واختتم:” تصريحات شيرين لا يعول عليها كثيرا لان بها من التضارب والتباين والتضاد والاختلاف في كل موضع تتحدث فيه عن الموضع الآخر” .

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى