تقارير و تحقيقاترياضة

عمرو زكي.. يوم قتل «البلدوزر» أفيال كوت ديفوار بأمم إفريقيا

في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2008؛ التي أُقيمت بغانا، تألق وتوهج عمرو زكي، مهاجم منتخب مصر وسجل أهدافًا مؤثرة، آخرها كان أمام كوت ديفوار في مباراة الدور نصف النهائي.

البلدوزر، هو لقب عمرو زكي؛ المهاجم الذي أرهق كل دفاعات إفريقيا خلال المونديال الإفريقي؛ الذي أُقيم في غانا… تلك البطولة التي توهج وتألق فيها لاعبو منتخب مصر، بكل مباريات البطولة منذ بدايتها حتى نهايتها بالتتويج باللقب السادس في تاريخ الفراعنة.

خلال البطولة، أحرز عمرو زكي، 3 أهداف مؤثرة، حيث سجل هدفًا أمام أنجولا في الدور ربع النهائي، ثم أطلق ثنائية في مرمى كوت ديفوار.

مباراة مصر وكوت ديفوار، في الدور نصف النهائي، كانت كل التوقعات تشير إلى فوز كوت ديفوار على مصر، بسبب كتيبة النجوم الإيفوارية المحترفين في أفضل أندية بالعالم وعلى رأسهم: ديديه دروجبا، مهاجم تشيلسي الإنجليزي آنذاك وكان من أفضل مهاجمي العالم في تلك الفترة.

بدأ اللقاء، وفاجأ منتخب مصر المتابعين والإيفواريين بتسجيل هدف مبكر عن طريق، أحمد فتحي، لتبدأ السيطرة والثقة تستحوذ على لاعبي الفراعنة خلال مجريات المباراة.

بعد تسجيل الهدف الأول لمصر، بدأ عمرو زكي، في التلاعب بالحبيب كولو توريه، مدافع الأفيال، ليسجل ثنائية في مرمى كوت ديفوار، ثم يختم أبو تريكة مهرجان الأهداف، لينتهي اللقاء بفوز مصر برباعية مقابل هدف، ليتأهل المصريون إلى المباراة النهائية.

تُوِج منتخب مصر باللقب الإفريقي السادس في تاريخه، بعد فوزه في المباراة النهائية على الكاميرون بهدف نظيف، سجله: محمد أبو تريكة.

ما أشبه الليلة بالبارحة:

تكرارًا لتلك المباراة وبعد مرور 13 عامًا، وبعد تعاقب أجيال منتخبي مصر وكوت ديفوار، يلتقيان مرة أخرى، في نفس البطولة؛ ولكن تلك المرة ليست في الدور نصف النهائي، بل في ثمن نهائي البطولة.

في 2008، كانت كل الترشيحات تصب في صالح الإيفواريين؛ إلا أن الفراعنة نجحوا في ترويض الأفيال وتأهلوا على حسابهم إلى المباراة النهائية، نفس الأمر في البطولة الحالية غالبية الخبراء والمتابعون يرشحون كوت ديفوار للفوز على مصر لعدة أسباب مختلفة، ليكن السؤال: هل ستخالف مصر التوقعات وتقتل أحلال الأفيال الإيفوارية وتتأهل إلى الدور ربع النهائي؟ أم تفوز كوت ديفوار؟

ويواجه منتخب مصر نظيره الإيفواري، في تمام السادسة من مساء يوم الأربعاء المقبل، ضمن مباريات الدور ثمن النهائي، من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021، المقامة حاليًا بالكاميرون.

الفائز من مباراة كوت ديفوار ومصر، يتأهل إلى الدور ربع النهائي، ليواجه الفائز من مواجهة المغرب ومالاوي.   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى