فن ومنوعات

رحلت أبلة “زاهية “

رحلت الفنانة عايدة عبد العزيز عن عمر يناهز 85 عام وكانت قد تميزت بتقديم أدوار الشر فلا نستطيع أن ننسي دورها في مسلسل ضمير أبلة حكمت حيث قدمت دور أبلة” زاهية” المعلمة التي تسعي للحصول علي منصب مديرة المدرسة بدلا من أبلة حكمت فكانت تعاني من مشاكل نفسية بسبب صعوبة حياتها الشخصية وأيضا كيف تألقت في دور العقل المدبر لشبكة تجارة المخدرات في فيلم النمر والأنثى .

وأعلنت الفنانة نهال عنبر عضو نقابة المهن التمثيلية، خبر وفاتها ، وقالت أن الفنانة رحلت بعد صراع مع مرض الزهايمر الذي عانت منه كثيرا خلال السنوات الأخيرة الماضية.

عايدة عبدالعزيز عبدالرحمن ولدت 27 أكتوبر 1930 تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1959 عملت بوزارة التربية والتعليم كمشرفة على تدريب الفرق المسرحية بالمدارس بعد تخرجها .

سافرت إلى لندن عام 1962مع زوجها الفنان أحمد عبد الحليم لاستكمال دراسته العليا في التمثيل والإخراج وحصلت أثناء ذلك على دورة تدريبية في الحركة المسرحية والصوت.
قدمت الكثير من الأعمال المسرحية من أهمها عروض: شئ في صدري، الأرض، شجرة الظلم، دونجوان، ثمن الحرية. وشاركت في العديد من الأعمال بالسينما مثل يوميات نائب فى الأرياف 1969، شهد الملكة، النمر والأنثى، بوابة ابليس، الواد محروس بتاع الوزير ، وهليوبوليس .

قدمت الفنانة عايدة عبدالعزيز الكثير من المسلسلات التليفزيونية، مثل: زينب والعرش ، هالة والدراويش، ضمير أبلة حكمت، يوميات ونيس ،الفرار من الحب، كناريا وشركاه ،موجة حارة وغيرها.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى