عرب وعالم

بايدن لبوتين: يجب التراجع عن الحرب الوشيكة مع أوكرانيا

رويترز:- أطلق الرئيس الأمريكي “جو بايدن” نداءً حماسيا لنظيره الروسي “فلاديمير بوتين” أمس -الثلاثاء- بالتراجع عن الحرب مع أوكرانيا، متحدثًا بصرامة عن “الموت والدمار بلا داع” الذي يمكن لموسكو أن تتسبب فيه، والغضب العالمي الذي سيواجهه “بوتين”.

وقال “بايدن” في حديث للتلفزيون المحلي: إن الولايات المتحدة تقدر حجم القوات الروسية المحيطة بأوكرانيا الآن بنحو 150 ألف جندي، أي أنه أعلى من التقديرات السابقة التي بلغت 100 ألف جندي. وتابع قائلًا: إن التقارير التي تشير إلى انسحاب بعض القوات لاقت ترحيبًا، غير أن ذلك لم يتأكد، ولم يزل الغزو محتمل جدًا. 

وأضاف “بايدن”: إن الدبلوماسية مازالت خيارًا حيًا لتهدئة عواصف الأزمة وحث روسيا على المشاركة. وأنه حال ما غزت روسيا أوكرانيا، فإن الولايات المتحدة وحلفائها مستعدون للرد بعقوبات تهدف إلى إلحاق الضرر الاقتصادي والعزلة العالمية. وقال: “إن الولايات المتحدة مستعدة مهما حدث”.

كانت معظم تصريحات “بايدن موجهه إلى “بوتين” -الذي كان قد طالب بعدم قبول عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وإيقاف اي توسع إضافي نحو الشرق. ولم تقنع تصريحات “بايدن” -بالتداعيات على روسيا- “بوتين” بالتراجع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى