عرب وعالم

روسيا تعلن سحب قواتها والناتو والولايات المتحدة يشككون

رويترز:- قالت الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي: إن روسيا ما زالت تحشد قواتها حول أوكرانيا اليوم -الأربعاء، بينما تصر موسكو على أنها سحبت قواتها، ما أثار الشكوك حول رغبة الرئيس “فلاديمير بوتين” المعلنة بالتفاوض على حل الأزمة.

وفي أوكرانيا- حيث رفع الناس الأعلام وعزفوا النشيد الوطني لإظهار الوحدة ضد مخاوف الغزو- قالت الحكومة: إن الهجوم الإلكتروني الذي اخترق موقع وزارة الدفاع، كان أسوأ ما شهدته البلاد، موجهًا بأصابع الاتهام صوب روسيا- التي أنكرت تورطها في ذلك.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد قالت إنها سحبت قواتها، عقب تدريبات بالمناطق العسكرية جنوبي وشرقي البلاد بالقرب من أوكرانيا- جزء من حشد روسي ضخم، ترافق مع مطالب بضمانات عسكرية شاملة من الولايات المتحدة والناتو، ونشرت مقطع فيديو مصور قالت إنه لدبابات، وعربات قتال مشاة، ووحدات مدفعية ذاتية الإطلاق، تغادر شبة جزيرة القرم، التي احتلتها موسكو من أوكرانيا عام 2014.

بيد أن “أنتوني بلينكن” -وزير الخارجية الأمريكي- قال: إن الوحدات الروسية الأساسية تتحرك نحو الحدود وليس بعيدًا. وأضاف في مقابلة في (MSNBC): “إن هناك ما تقوله روسيا، وهناك أيضًا ما تفعله روسيا، ولم نشهد أي انسحاب لقواتها، بل ما زلنا نرى تحرك وحدات مهمة نحو الحدود وليس بعيدًا عنها”. وتابع: ما تريده واشطن أن ترى العكس تمامًا، “حيث نريد أن نرى هذه القوات تتحرك بعيدًا”. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى