محافظات

“ثقافة شانغشان الممتدة لآلاف السنين” ..معرض يعكس الثقافة الصينية بقصر المجوهرات الملكية

نظمت دائرة الثقافة والسياحة بمقاطعة تشيجيانغ برعاية المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، بدعم من مركز إدارة مواقع شانغشان الأثرية ببلدة بوجيانغ ومتحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية معرض “ثقافة شانغشان الممتدة لآلاف السنين مصدر نشأة زراعة الأرز وشعلة الاستنارة” الذي بدأ مساء أمس بقصر المجوهرات الملكية بالإسكندرية، ويستمر المعرض حتى يوم ٢٥ ديسمبر الجاري.

وقال يانغ رونغ هاو المستشار الثقافي لدى السفارة الصينية و مدير المركز الثقافي الصينى بالقاهرة خلال كلمته التي القاها في افتتاح المعرض، إن هناك مشروعات صينية في العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع سكنى في مدينة العلمين، مؤكدا أن الصين ومصر دولتان ذات حضارة عريقة وساهما في تبادل الحضارات في العالم و تقدم الحضارة الإنسان، وأن العيش في سلام أساس تطور الحضارة الإنسانية.

وأشار رونغ إلى عقد منتدى شانغشان في دولة شانغشان مهد صناعة الأرز مؤخرا والذي تم من خلال التعاون مع جامعة الدول العربية، في إطار مبادرة الحضارة العالمية التى أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ، معلنا فكرة تدشين منتدى التعاون الصيني العربي.

وأضاف فانغ يوان مدير الدعاية بمحافظة يون يان، أن مدينة شانغشان مصدر زراعة الأرز وصناعة الفخار في دولة الصين، موضحا أن المعرض يعزز الرخاء الثقافي بين الدولتين، وان هذا المعرض يعد الأول الذي يعكس ثقافة شانغشان الى الخارج ويخطو بها خطوتها الاولى نحو العالمية، مشيرا الى أن التنمية المستدامة ليست نقل التراث من جيل لآخر فحسب بل مواكبة التغيرات أيضا، متمنيا الصداقة بين مصر والصين للأبد.

وأكد فانغ شيانغ مينغ مدير معهد تشجيانغ مينغ مدير معهد، أن علماء الآثار تمكنوا من إكتشاف بداية صناعة الأرز وهو موضوع المعرض، متابعا الثورة الزراعية لصناعة القمح في حوض النيل والحضارتبن الصينية والمصرية هما كنوز الحضارة العالمية.

وقال يانغ يي قنصل عام الصين بالإسكندرية إن هناك شراكة مقبلة بين دولة الصين ومدينة الإسكندرية في مجال الآثار الغارقة و تأسيس بعثة آثار صينية، مؤكدا على الزيادة الإيجابية في عدد السائحين وحجم التجارة البينية خلال هذا العام.

وأضاف قنصل الصين، في تصريحات صحفية أن مصر والصين أصحاب حضارة عريقة وسيكون هناك مزيد من المعارض للتعريف بالثقافة الصينية.

ونوهت د. صفاء رجب مديرة متحف المجوهرات بالإسكندرية، إلى إقامة معرض مشترك بين المتحف ومدينة زينج يانج، والذي يعكس الثقافة الصينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى