غير مصنف

الحجز عبر «بوابة المناسك».. ننشر قواعد أداء عمرة رمضان 2022

أعلنت السلطات السعودية المختصة، اليوم الأحد، عن إمكانية حجز موعد لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان القادم عبر تطبيق «توكلنا» الإلكتروني، وفقًا لما ذكرت وسائل الإعلام السعودية.

ويتيح تطبيق «توكلنا» الإلكتروني حجوزات أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المبارك القادم عبر الأيقونة الجديدة التي تمت إضافتها في التطبيق أخيراً تحت مسمى «بوابة المناسك» وفقًا للعربية.

حجز أوقات أداء العمرة

وأصبح بإمكان الراغبين من المواطنين والمقيمين البدء بحجز أوقات أداء العمرة، والتي تضمنت 12 فترة طوال ساعات الليل والنهار مع تحديد مدة ساعتين لأداء كامل المناسك.

ويذكر أن وزارة الحج والعمرة حددت فئتين فقط من غير السعوديين، يسمح لهما بأداء مناسك فريضة الحج هذا العام. وووفقا للوزارة لا يمكن تأدية مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك أو لديه إقامة نظامية داخل السعودية، ما يعنى عدم إمكانية حاملى تأشيرة الزيارة، أو تأشيرة الأعمال، التقدم للحصول على تصريح أداء مناسك الحج هذا العام

شروط دخول الأطفال

وأعلنت السلطات السعودية السماح للأطفال من عمر 7 أعوام وما فوق بدخول الحرمين الشريفين، مع اشتراط ظهور حالة «محصن فى تطبيق توكلنا».

وكان دخول الحرمين مقتصرًا فقط على أعمار ما فوق 12 عاما بسبب تداعيات جائحة كورونا.

لقاح كورونا والفئة العمرية لأداء مناسك فريضة الحج

وأتاحت وزارة الصحة السعودية، مؤخرًا، الجرعة الأولى من لقاح كورونا للفئة العمرية من 5 إلى 11 عامًا، عبر تطبيقى «صحتى» و«توكلنا». وأعلنت السلطات السعودية، فى وقت سابق إلغاء تأشيرة «عمرة مضيف».

وأكدت وزارة الحج والعمرة فى وقت سابق، أن «تأشيرة عمرة مضيف» تخضع لوضع المعايير والاشتراطات المنظمة لها.

وذكرت أنه لم يتم العمل بها ولا يوجد وقت محدد لتفعيلها، وفى حال تفعيلها سيتم الإعلان عنها فى مختلف منصات وزارة الحج والعمرة فى حينه.

وبدأت السلطات السعودية، منتصف التاسع من فبراير الجارى، تطبيق قرار الاشتراطات الخاصة بالمغادرين من المملكة والقادمين إليها.

وأوضحت وزارة الداخلية السعودية أنه يشترط لمغادرة المواطنين إلى خارج المملكة أخذ الجرعة التنشيطية الثالثة من لقاح ضد فيروس كورونا لمن أمضى 3 أشهر من تلقى الجرعة الثانية.

ويستثنى من ذلك الفئات العمرية ممن هم أقل من 16 عاما، أو الفئات المستثناة وفق ما يظهر فى تطبيق «توكلنا».

وإلزام جميع القادمين إلى المملكة، بمن فى ذلك المواطنون، بغض النظر عن حالة تحصينهم، بتقديم نتيجة سلبية لفحص «بى سى آر»، أو أى فحص معتمد آخر خلال 48 ساعة من موعد المغادرة إلى المملكة أو الدخول إليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى