تقارير و تحقيقاتفن ومنوعات

أنيسة حسونة: أيقونة العمل الخيري التي هزمها السرطان.. فيديو

رحلت عن عالمنا الكاتبة أنيسة حسونة بعد صراع طويل مع مرض السرطان وأصبحت من السيدات الملهمات فى تحديها لهذا المرض الذى لم يمنعها من استمرار عطاءها حتى آخر لحظات حياتها شغلت العديد من المناصب المهمة وتم اختيارها ضمن أقوى 100 أمرأة عربية .

من هى انيسة حسونة

كاتبة وباحثة سياسية ونائبة معينة بمجلس النواب المصرى، ولدت فى القاهرة 22 يناير 1953، وهي المدير التنفيذى السابق لمؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب، حاصلة على بكاليوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

في 2014 اختارتها مجلة “أرابيان بيزني” الدولية ضمن أقوى 100 امرأة عربية، في مجال المجتمع والثقافة، لتاريخها المهني والإنساني، قبل أن يدفعها القدر لاختبار صعب، ظلت تقاوم لاجتيازه منذ عام 2016، حتى رحلت عن عالمنا اليوم 13 مارس 2022.

مناصب انيسة حسونة

كانت نائبة فى البرلمان وشغلت الراحلة منصب الملحق الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية، ثم عملت في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول، وتقلدت منصب مدير عام منتدي مصر الاقتصادي الدولي، وهي محاضرة في المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية والمعهد المصرفي، ثم كانت أول امرأة تنتخب كأمين عام للمجلس المصري للشئون الخارجية.

تكريم انيسة حسونة

كرمت انيسة حسونة مع عددا من النماذج النسائية ضمن احتفالية اليوم العالمي للمرأة من قبل السيدة انتصار السيسي ، و حضرت للتكريم على كرسي متحرك وظهرت عليها علامات المرض الشديد .

وكان آخر المشاريع الخيرية التي شاركت بها الراحلة تأسيس مستشفى الناس للأطفال لتقديم الخدمة المجانية للمرضى، ومن المعروف أن والدها هو المستشار عصام حسونة وزير العدل في فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، كما عرفت بدورها كمدير تنفيذى سابق لمؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب، حاصلة على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

حياتها الشخصية ومرضها

الاستاذ شريف ناجي هو زوج انيسة حسونة ومن الشخصيات التي لها مكانه في مصر وكثير من الدول العربية، وتنقل بين الكثير من الدول العربية وصمد بجوارها في وقت المرض الذي كانت تشعر به وهو من اخطر انواع الامراض وهو مرض السرطان، ويعتبر شريف ناجي شخصية مميزة في مصر.

استمر رفيق الدرب ثلاثة أسابيع فى إخفاء نتائج التحاليل الدورية، التي تجريها كل ستة أشهر ، وكشفت التحاليل إصابتها بأورام، والتى قام بإعادتها أكثر من مرة، وأكدت التحاليل في نهاية المطاف إصابة زوجته بأورام ولابد من التدخل الجراحي وقال فى إحدى اللقاءات التلفزيونية بعد صراع طويل بداخلى “لازم تعرف وأنا عندي خطة كاملة هنعمل أيه”، وبدأ رحلة البحث عن طبيعة المرض، والإجراءات الازمة للتصدي إلية من خلال استشارة الإطباء.

وقالت الراحلة انيسة حسونة أثناء لقاء جمعها وزوجها مع الإعلامية “منى الشاذلي” في برنامج “معكم”على قناة “سي بي سي” : لم أكن أستطيع تحمل عبء المرض وحدي”، لولا وجوده بجواري وكشف الزوج إصراره أن تسرد تجربتها في كتاب، وبعد تصميم مستمر خرج إلى النور كتاب “بدون سابق إنذار” الذى يتناول تفاصيل قصتها مع مرض السرطان، وكيفية مواجهته، بدعم أسرتها المتكونة من الزوج وابنتيها.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى