فن ومنوعات

المخرجة فريديريك دوفو: صلاح سرميني يحاول أن ينشر السينما التجريبية في المنطقة العربية

كتبت-صفاء عبدالرازق

نظم مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية في دورته ٢٣ ندوة لكتاب عن المؤلف صلاح سرميني بعنوان” هذه السينما التي لا حدود لها” للمخرجة والباحثة فريديريك دوفو.

وحضر الندوة كلا من الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية والدكتور وليد سيف والناقدة صفاء الليثي والناقدة فايزة هنداوي والناقدة ناهد صلاح وغيرهم من المتخصصين السينمائيين وادار الندوة ستيفاني أمين.

فيما قالت الباحثة فريديريك دوفر أنها تعرفت علي صلاح سرميني في الثمانينات عام ١٩٨٢ في باريس عندما كانوا شباب حيث بدأت العلاقة بينهما تاخذ مسار مختلف وجاد في الحكي عن السينما التجريبية ومن هنا تكونت العلاقة.

وأضافت ان صلاح اصبح مهتم بعالم السينما التجريبية من خلال الأبحاث والمقالات النقدية.

واشارت الباحثة الي أنها تعرفت على سينما مدكور ثابت بفيلم” ثورة المكن” في التسعينيات وانبهرت جدا بهذا الفيلم من خلال تجريد الواقع.

وذكرت الباحثة مشوارها الطويل مع صلاح السرميني في الدفاع عن السينما التجريبية من خلال تأسيس مؤسسة تهتم بالسينما التجريبية في العالم وتحديدا المنطقة العربية كما كان يأمل في الدفاع عن السينما التجريبية.

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى