اقتصاد

ما هو سر الاستثمار في الذهب؟

يلجأ بعض أصحاب الأموال لشراء الذهب في أوقات الاضطرابات الاقتصادية لأن الاستثمار في الذهب يمثل أحد الملاذات الآمنة التي يمكن للأفراد لحماية قيمة أموالهم.

ويقول تقرير لمجلس الذهب العالمي إن الذهب يمثل أحد المعادن النفيسة، التي يمكنها الاحتفاظ بقيمتها أيا كانت التقلبات الاقتصادية التي يشهدها العالم.

ويضاف إلى ذلك أن الذهب يمثل سلعة متعددة الاستخدامات بداية من استخدامه في صنع المجوهرات ووصولا إلى استخدام أجزاء منه في صناعة الأجهزة الإلكترونية.

ويمكن للذهب أن يحفظ قيمته السوقية حسبما أثبت تاريخ استخدامه خلال العقود الماضية، إضافة إلى أنه يحقق عوائد مؤكدة مع مرور الوقت.

ويقول التقرير إنه الاستثمار في شراء الذهب أصبح مشابها للاستثمار في السندات والأسهم منذ سبعينيات القرن الماضي، بينما أصبح خلال العقدين الماضيين أحد أهم الأدوات الاستثمارية في العالم.

ولفت التقرير إلى أنه خلال الـ 20 عاما الماضية سجل الذهب معدل نمو في قيمته بمتوسط 15 في المئة سنويا

وخلال العقدين الماضيين كان حجم الاستثمارات العالمية في الذهب ينمو بمتوسط 15 في المئة سنويا، لأنه يجمع بين كونه سلعة استهلاكية ذات قيمة عالية إضافة إلى استخدامه كوسيلة ادخارية أو ما يعرف بـ “الملاذات الآمنة”.

وأوضح التقرير أن الاستثمار في الذهب يجمع بين مزايا الاستثمار قصير الأمد، الذي يمكن استرداد قيمته المالية في أي وقت عن طريق بيعه، والاستثمار طويل الأمد الذي يجعله وعاء ادخاري ذو قيمة عالية تتزايد عوائدها مع مرور الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى