رياضة

“محمود وفا” ابن كفر الشيخ من الأول جمهوري بالترقي إلى أبرز حكام الدوري الممتاز

في البداية وجد صعوبة في الإنضمام لمجال التحكيم رغم عشقه للمجال، ويرجع السبب بأن أبناء المراكز بصعوبة ما ينضموا للتحكيم لبعد المسافة عن المحافظة، ولكن في الوقت الحالي أصبح من الحكام المؤثرين بالدوري الممتاز وذو اسم قوي لإدارة المباريات، إنه محمود وفا.

المخضرم محمود وفا، ابن محافظة كفر الشيخ، هو نجم اليوم الـ28 من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة خلال شهر رمضان للحديث عن أبرز الحكام الساحة والمساعدين سواء بالصعيد أو بحري.

وخلال التقرير التالي نرصد مشوار “وفا” بمجال التحكيم وبدايته حتى يومنا هذا..

الأول على الجمهورية

إنضم “وفا” لمجال التحكيم بعام 2011، بعد أن كان حلم له بأن يصبح حكما من وقت أن كان لاعبا بفريق برج البرلس أحد أندية كفر الشيخ، لم يجد الدعم الكافي سواء من شخص وحيد وهو الكابتن رضا الحداد وساعده في دخول المجال وتشجعيه على الإستمرار.

ومن بعدها واصل “وفا” مشواره التحكيمي وحصل على ترقي الدرجة الثانية بعام 2015، أما ترقي الدرجة الأول فنالها بعام 2017.

لم يكتفي “وفا” بأن يحصل على الدرجة الأولى فحسب بل نالها وبجدارة، بعدما حل بالمركز الأولى على مستوي الجمهورية بإختبارات الدرجة الأولى، ونال ثقة عصام عبدالفتاح، رئيس لجنة الحكام الحالي سريعا.

القسم الثاني

جاءت أولى مباريات “وفا” بالقسم الثاني من أن كان حكما بالدرجة الثانية، وبالتحديد بعد معسكر أسوان بعام 2014 بعدما أقر المونديالي السابق عصام عبدالفتاح، رئيس لجنة الحكام بأن أفضل 5 حكام بالمعسكر سيحظون بفرصة تحكيم مباراة بالقسم الثاني، وكان “وفا” من ضمن أبرز 5 حكام بالمعسكر.

وأدار “وفا” أول مباراة له جاءت بين المريخ البورسعيدي وسماد السويس، ومن بعدها نال ثقة رؤساءه سريعا واسندت له العديد من المباريات بدوري القسم الثاني، وتخطى “وفا” حاجز الـ50 مباراة بدوري القسم الثاني حتى يومنا هذا.

وخلال هذا الموسم أدار “وفا” 8 مباريات بالقسم الثاني 6 منهم بمجموعة القاهرة والقناة جاءت بين النصر والترسانة، السكة الحديد والقناة، بورتو السويس وبتروجيت، منتخب السويس والترسانة، المريخ وبتروجيت، ووادي دجلة وبلبيس.

وبمجموعة الصعيد أدار مبارتين جمعت بين أسوان وملوي، وبين ديروط وبني سويف.

2017 عام السعد

كان عام 2017 هو عام وش السعد على “وفا” ففي البداية نال المركز الأول بترقي الدرجة الأولى على مستوي الجمهورية، ووضع عصام عبدالفتاح، الثقة الكاملة فيه بأنه سيصبح حكم ذو شأن في المستقبل.

وافتتح به “عبدالفتاح” بداية الدوري الممتاز للموسم الكروي الجديد 2017/2018، حيث أدار أولى مبارياته أمام المقاولون العرب والرجاء المطروحي، وأدار المباراة بشكل ممتاز نال فيها ثقة لجنة الحكام الرئيسية.

لتقرر اللجنة أن تسند له ثاني مباريته بالدوري الممتاز بعدها بجولتين في لقاء جمع بين الأسيوطي والإسماعيلي، وبعدها أدار لقائين آخريين بالدوري جمعت بين النصر القاهري وسموحة، وبين المصري البورسعيدي والنصر القاهرة، ليدير 4 مباريات بأول موسم له وهو حكم بالدرجة الأولى.

أما هذا الموسم فأسندت لـ”وفا” 4 مباريات حتى الآن بالدوري الممتاز جمعت بين مصر المقاصة والجونة، فاركو وسيراميكا كليوباترا، إنبي وإيسترن كومباني، وسموحة ومصر المقاصة والتي اقيمت يوم الإثنين الماضي.

وخلال مشوار “وفا” حتى الآن بالدوري الممتاز اسندت له 11 مباراة .

كأس مصر والرابطة.

أما ببطولة كأس مصر فاسندت لـ”وفا” مبارتين بدور الـ32 جاءت أولها بعام 2019 والتي جمعت بين الزمالك والشرقية، وبالعام الماضي 2021 بين الاتحاد السكندري والنجوم.

أما ببطولة كأس الرابطة المصرية والتي استحدثت هذا الموسم من قبل رابطة الأندية المحترفة أدار لقاء وحيد جمع بين فاركو وسيراميكا كليوباترا، بمرحلة المجموعات.

رخص الفار

بعام 2020 ظهرت تقنية الفار بمصر، وحصل “وفا” في البداية على رخصة مساعد حكم الفيديو بنفس العام، أما رخصة الملعب فحصل عليها العام الماضي بعام 2021.

أبرز مبارياته

جاءت أبرز مباريات “وفا” بين المقاولون العرب والرجاء المطروحي أول مبارياته بالدوري الممتاز وذلك لما جاء بها من حالات تحكيمة قام بها خلال اللقاء رفعت من تقاريره أمام لجنة الحكام الرئيسية، ووقتها كان بعمر الـ27 عاما.

المعسكرات

من أن كان حكما بالدرجة الثالثة يشارك “وفا” في جميع المعسكرات التابعة للجنة الحكام وحضور جميع معسكرات الحكام الواعدين، وبعام 2015 حضر معسكر النخبة وكان وقتها حكما بالدرجة الثانية في حضور مسؤل من الفيفا، بعد أن اصر عصام عبدالفتاح على حضوره بأن أن شاهده بمباراة بدوري القسم الثالث بين الماظة والمرج وقتها.

وحضر أيضا معسكر النخبة بعام 2017، كان أيضا بالدرجة الثانية وقبل ترقي الدرجة الأولى بعدة أشهر حل بالمركز الأول بترقي الدرجة الأولى.

مباراة دولية

بنفس عام السعد 2017 أدار “وفا” لقاء وحيد دولي بين منتخب مصر ونظيره منتخب عمان مواليد 99 والتي اقيمت بشهر أغسطس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى