غير مصنف

«تسلا» تسجل أكثر من 18 مليار دولار خلال الربع الأول هذا العام وتوقعات بارتفاع سعر السهم بأكثر من 350% بحلول 2026

لقد تجاوزت الحصة العالمية للسيارات الكهربائية في عمليات التسليم الجديدة كل التوقعات في عام 2021. كما أحرزت الحكومات والشركات تقدمًا تنظيميًا واستراتيجيًا. لا يزال استمرار الإنتاج يمثل تحديًا ، كما أن ارتفاع أسعار المواد الخام يخيم على التوقعات. لكن من المتوقع أن تزداد حصة السيارات الكهربائية في عام 2022 وتشير الطلبات القوية إلى مزيد من التقدم في عام 2023.

الإقبال العالمي على السيارات الكهربائية يفوق التوقعات

إن الإقبال العالمي على السيارات الكهربائية في تزايد متسارع ومستمر لذا ابدأ بلا تردد بالاستثمار بالاسهم العالمية. لقد بلغت الحصة العالمية من التسجيلات الجديدة 9٪ في عام 2021 (6.6 مليون مركبة كهربائية)، كان الرقم العالمي مدعوماً بالتسارع في أوروبا (بنسبة الـ 19٪) والصين (بنسبة الـ 14٪).

كما أتت الولايات المتحدة بـ إجمالي حصة المركبات الكهربائية 4.5٪ فقط في عام 2021. بالنظر إلى شركة فورد على سبيل المثال، فقد تلقت قرابة الـ 200 ألف طلب حجز شاحنة F150 الكهربائية بالكامل في غضون بضعة أشهر فقط.

وبالنظر إلى السوق الأوروبية حيث أن أوروبا على عرش السيارات الكهربائية حاليا من حيث الإقبال ، فقد شهدت أكبر أسواق السيارات في ألمانيا (14٪) والمملكة المتحدة (12٪) وفرنسا (10٪) نموًا مزدوجًا في مبيعات السيارات الكهربائية. أدت مضاعفة الحصة الكهربائية بالكامل في ألمانيا ، أكبر سوق للسيارات في أوروبا، إلى ارتفاع المتوسط الأوروبي خاصة مع افتتاح عملاق السيارات الكهربائية شركة تسلا مصنعا ضخما في البلاد بهدف تلبية متطلبات السوق الألماني والأوروبي بشكل عام. علي الصعيد الاخر، سوق السيارات الكبير الذي لا يزال متأخراً بشكل ملحوظ هو إيطاليا، بنسبة 5 ٪ فقط في عام 2021.

قيود الإنتاج تحد من التوسع في عام 2022

أدى النقص في أشباه الموصلات إلى إعاقة الإنتاج الإجمالي للسيارات الجديدة بشكل كبير خلال العام الماضي. لم ينته هذا النقص بعد ، وقد واجهت العديد من مواقع الإنتاج الأوروبية ، بما في ذلك مصانع فولكس فاجن وبي إم دبليو وأيضا مصانع تسلا، عقبات جديدة في سلاسل التوريد بسبب الانقطاعات في موردي الأسلاك الأوكرانية. 

قد تتسرب التأخيرات من عمليات الإغلاق في الصين في وقت لاحق من هذا العام. هذا يعني أن نقص الإنتاج سيبقى طوال هذا العام. وقد أعلن إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة تسلا على أن مشاكل سلاسل التوريد ستستمر لفترة أطول ولن تنتهي قريبا.

الصين تأتي أيضا كأكبر سوق للسيارات الكهربائية العالمية

على الرغم من أن الصين تتخلف عن أوروبا من حيث حصتها من السيارات الكهربائية ، إلا أنها بالفعل (إلى حد بعيد) أكبر سوق للمركبات الكهربائية من حيث حجم الإنتاج. تضاعف إجمالي تسجيلات المركبات الكهربائية ثلاث مرات إلى 3.35 مليون في عام 2021 (بما في ذلك 1.3 مليون سيارة كهربائية بالكامل). 

أبلغت شركة فولكس فاجن ، وكذلك شركة BYD الصينية الرائدة في السوق ، عن زيادة في إجمالي الطلب على المركبات الكهربائية في الصين في بداية عام 2022 ، وهو أمر واعد مع استمرار عمليات الإغلاق في التأثير على سوق السيارات. 

انتهى إجمالي حصة المركبات الكهربائية عند 13٪ في عام 2021 ، مما يعني أيضًا أن السوق الصيني يقترب من السوق الأوروبية من حيث حصة المبيعات.

الغزو الروسي على أوكرانيا يدعم الطلب المستمر على السيارات الكهربائية

وسط الرياح المعاكسة على جانب العرض ، يكون جانب الطلب قويًا وتمتلئ طلبات الحجز للمركبات الكهربائية بشكل متزايد، مما يكشف عن اهتمام المستهلك المتزايد. لقد أشارت شركة فولكس فاجن، الشركة الرائدة في السوق في أوروبا في مجال السيارات الكهربائية، في أبريل إلى أن لديها حجز طلبات يبلغ 300 ألف سيارة كهربائية لأوروبا الغربية وحدها (ثلاثة أضعاف عمليات التسليم العالمية في الربع الأول)، على الرغم من أن طلبات المركبات الكهربائية الجديدة لن يتم تسليمها إلا في عام 2023.

قد تؤدي أسعار الوقود المرتفعة بسبب الحرب في أوكرانيا إلى زيادة اهتمام المستهلكين بالسيارات الكهربائية. على الرغم من أن أسعار الكهرباء ارتفعت أيضًا، إلا أن المحركات الكهربائية أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من محركات الاحتراق.

تسلا تسجل أكثر من 18 مليار دولار في الإيرادات خلال الربع الأول 2022

وعند ذكر قطاع السيارات الكهربائية، لابد وأن تأتي شركة تسلا – عملاق صناعة المركبات الكهربائية في المقدمة حيث أعلنت الشركة عن أرباح الربع الأول من هذا العام 2022 بحجم أرباح فاق كافة التوقعات بإجمالي 18.76 مليار دولار أمريكي. لقد بلغت العائدات من مبيعات تسلا لسياراتها الكهربائية حوالي الـ 16.86 مليار دولار أمريكي وهذه زيادة بحوالي الـ 87% مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.

ومن ناحية أخري فقد قفز إجمالي هوامش سيارات تسلا إلى مستوى جديد قياسي بنسبة حوالي الـ 32.9٪ مع إعلان شركة تسلا عن معدل ربح إجمالي بلغ قرابة الـ 5.5 مليار دولار أمريكي في قطاع الشركة الرئيسي. الاعتمادات التنظيمية شكلت قرابة الـ 679 مليون دولار أمريكي من إجمالي عائدات السيارات خلال الربع الأول من هذا العام 2022. وصرحت تسلا على أن هذا النمو الكبير في الإيرادات يرجع إلى زيادة عدد السيارات الكهربائية التي قامت تسلا تسليمها للعملاء مع زيادة متوسط الاسعار.

كما أعرب الرئيس التنفيذي إيلون ماسك عن ثقته الكاملة أن عملاق السيارات الكهربائية شركة تسلا قادرة على تحقيق نمو بنسبة 50٪ على الأقل فيما هو قادم. وعلى الرغم من تباطؤ حجم التقدم في مصانع شنغهاي، قال ماسك ، أن تسلا ما زالت قادرة على تصنيع ما يزيد عن مليون ونصف سيارة كهربائية هذا العام. كما قال أيضا أن هناك قائمة طويلة من العملاء وأن طلباتهم قد يتم تنفيذها بحلول العام القادم نظرا لزيادة الطلب.

توقعات بارتفاع سهم تسلا بنسبة الـ 350% بحلول 2026

ومن ناحية أخري، لا تزال كاثي وود مؤمنة تماما بقدرة تسلا على التطوير المستمر، حيث توقعت أن يصل سعر سهم تسلا إلى قرابة الـ 4600 دولار بحلول عام 2026، وهذا يمثل ارتفاع بحوالي الـ 350%. جاء هذا التوقع عقب إعلان الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك على أن الأعمال التجارية الروبوتية المقبلة عليها شركة تسلا بإمكانها أن تساهم بأكثر من 50% من القيمة المتوقعة للشركة بحلول عام 2026. حيث تتوقع كاثي أن تصل القيمة السوقية لتسلا بحلول 2026 الي قرابة الـ 7 تريليون دولار أمريكي.

الجدير بالذكر أن العديد من الخطط التي أعلن عنها ايلون ماسك لم تدخل حيز التنفيذ حتى اللحظة بما في ذلك خططه لإنتاج سيارات كهربائية مُحسّنة ذاتية القيادة بالكامل أي بدون عجلات توجيه أو حتى دواسات. لكن هذا لم يمنع الخبراء من رفع توقعاتهم المتعلقة بأسهم الشركة خاصة مع زيادة الطلب العالمي على السيارات الكهربائية وتوسع تسلا الضخم في أكبر الأسواق الأوروبية في ألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى