اقتصاد

رغم نظرة الوكالات الدولية.. احتياطى النقد الأجنبى يتصاعد فى مصر

كتبت- هبة عوض: 

وافق البنك الدولي على إقراض مصر 7 مليار دولار مقسمة على 5 سنوات، إذ ستتلقي مصر مليار دولار سنوياً حتي عام 2027، بالإضافة إلى 2 مليار دولار ممن مؤسسة التمويل الدولية خلال الفترة ذاتها.

ويأتي القرض في إطار تعزيز الخدمات الصحية والتعليمية، فرص العمل داخل القطاع الخاص، بالإضافة إلى مكافحة الآثار الناجمة عن التغييرات المناخية وفق البيان الصادر عن البنك اليوم الأربعاء.

وأضاف البنك أنه وفق إطار الشراكة القطرية الجديدة والذي أقره مجلس المديرين التنفيذيين للبنك، فإن مصر ستتلقي مليار دولار كل عام حتي عام 2027 من خلال البنك الدولي للإنشاء والتعمير، فضلاً عن 2 مليار دولار من خلال مؤسسة التمويل الدولية. 

جاءت الشراكة القطرية الجديدة عقب عامين من انتهاء العمل بآخر شراكة في 2021 بعد أن تم تمديدها عاميين إضافيين، إذ كانت تغطي في البداية الفترة من  2015 وحتى 2019، وتضمنت تمويلات من مجموعة البنك الدولي بإجمالي 8 مليارات دولار ،  مقسمة ما بين البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، إذ تم تخصيص 6 مليار دولار من قبل البنك الدولي، بالإضافة إلى 2 مليار دولار من مؤسسة التمويل الدولية.   

ويرتكز الإطار الجديد للشراكة على عدة أهداف أبرزها:  تحسين الخدمات الصحية والتعليمية، دعم إدارة الاقتصاد عبر تعزيز خطط الصمود في مواجهة الصدمات، إيجاد مزيد من فرص العمل داخل القطاع الخاص، فضلاً عن مواجهة الآثار الناجمة عن التغير المناخي والتخفيف من تداعياته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى