تقارير و تحقيقات

صور.. نقص مياه الري يهدد بهلاك المحاصيل الزراعية بالبداري في أسيوط

“أرضنا تموت عطشًا وبيوتنا هتخرب بسبب هلاك المحاصيل”، بهذه العبارة عبر أهالي مركز البداري بمحافظة أسيوط عن غضبهم الشديد جراء نقص مياه الري بالترع ما يحول من ري زراعاتهم منذ أكثر من شهر ما يجعلها عرضة لهلاك المحاصيل خاصة، محصول فاكهة الرمان الذي يحتاج للري بكثرة خلال هذه الفترة قبل جني الثمار.

يقول مصطفى سيد الصعيدي، إن مياه الري خاصمت ترعة كوم سعدة منذ 40 يومًا تقريباً، ما حال من ري زراعاتهم، ما جعلها عرضة للهلاك وخسارة محصول الرمان الذي ينتظرونه مرة في العام، خاصة أنه قارب على انتهاء النضج وجني الثمار.

وناشد الصعيدي المسؤولين زيادة رفع منسوب المياه بالترع كي يتمكنوا من ري زراعاتهم وقبل تعرضها للهلاك وخسارتهم لمحصولهم الوحيد.

“مش لاقيينها من ضعف الأسعار واستغلال المصدرين هنلاقيها من جفاف مياه الري” بهذه العبارة صب مرعي أبوعون ، أحد مزارعي مركز البداري، غضبه الشديد من جفاف الترع بمركز البداري، مردفاً بيوتنا هتخرب بسبب هلاك الزراعات لعدم ري زراعاتهم على ترعة “حمرا”، وتعرض المحصول للجفاف ومن ثم التساقط، مطالبًا سرعة انقاذ زراعاتهم وفتح المياه لها بالقدر المناسب.

جدير بالذكر أن العديد من مزارعي مركز البداري اشتكوا من أزمة نقص مياه الري بغالبية الترع التابعة للمركز على سبيل المثال ترع “كوم سعدة وحمرا، جنابية العقال القبلي، التمانين، المياه الحمرا” والعديد من الترع التابعة لهندسة ري البداري، مناشدين المسؤولين سرعة ضخ المياه بهذه الترع كي يتمكنوا من ري زراعاتهم وانقاذا لمحاصيلهم قبل الهلاك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى