أخبار

التعديل الوزاري 2022 .. السيرة الذاتية لوزير الموارد المائية والري الجديد

وافق مجلس النواب اليوم على اجراء تعديل وزاري على حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، والذي شمل 13 حقيبة وزارية وحمل الدكتور هاني سويلم حقيبة وزارة الموارد المائية والري نظراً لتوليه العديد من المناصب القيادية واهتمامه الشديد بأبحاث المياه والطاقة الإنتاج الغذاء .

السيرة الذاتية لوزير الموارد المائية والري الجديد

ويعمل الدكتور هاني سويلم سويلم أستاذًا لإدارة الموارد المائية والاستدامة والتطوير في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهو المدير المؤسس لكل من مركز التنمية المستدامة، وماجستير التنمية المستدامة بالجامعة الأمريكية في القاهرة.

كما يشغل منصب مدير قسم الهيدرولوجيا الهندسية والمدير التنفيذي لمنطقة كرسي اليونسكو للتغيرات الهيدرولوجية وإدارة الموارد المائية في جامعة أخن الألمانية.

أعد استراتيجية مصرية لإدارة المياه والطاقة لإنتاج الغذاء بالموارد المائية المحدودة، وفرص تحلية المياه وإنتاج المحاصيل والأسماك.

أنشأ أول مركز في الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وأعد استراتيجية لمصر لإدارة المياه والطاقة لإنتاج الغذاء اعتمادًا على الموارد المائية المحدودة.

وأدار العديد من البحوث الدولية ومشروعات بناء القدرات، في أكثر من 20 مشروعًا، في البلدان في مجالات (إدارة المياه ، المياه – الطاقة – الغذاء – الري).

وفي عام 2017 اختير الدكتور سويلم من قبل وزارة التعليم والبحث الألمانية، ووزارة الخارجية الألمانية، لتنسيق مجموعة خبراء المياه والطاقة المسؤولة عن تدويل البحث والتعليم الألماني.

ويركز فريقه البحثي في ألمانيا على إدارة مخاطر الفيضانات وتطوير برنامج مبتكر لبناء القدرات لمتخصصي المياه.

ويتمحور عمل فريقه البحثي في مصر مع ندرة المياه، من خلال تحلية المياه والزراعة الحديثة، وحصاد الأمطار والإدارة الفعالة للمياه.

وحصل على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف من جامعة أخن مجال إدارة الموارد المائية وماجستير العلوم من جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة في مجال إدارة الري.

حصل على بكالوريوس الهندسة المدنية في تخصص هندسة المياه والبيئة من جامعة الزقازيق عام 1991.

وحصل على ماجستير الهندسة البيئية من جامعة ساوثهامبتون، في المملكة المتحدة عام 1994.

حصل على الدكتوراة في أنظمة دعم القرار للموارد المائية  بتقدير امتياز، من جامعة آخن في ألمانيا عام 2002.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى