اقتصاد

ارتفاع أسعار المستهلك الأمريكي مع تسارع التضخم

رويترز:- ارتفعت أسعار المستهلك في السوق الأمريكية بشكل خرج عن نطاق توقعات أغسطس، وتسارع التضخم الأساسي وسط ارتفاع تكاليف الإيجارات والرعاية الصحية، ما أعطى بنك الاحتياطي الفيدرالي ذريعة لرفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساسية غدا الأربعاء.

وقد جاءت قراءات التضخم الصارمة المفاجئة التي أبلغت عنها وزارة العمل اليوم- الثلاثاء- على الرغم من تخفيف سلاسل التوريد العالمية، ما ساهم في ارتفاع الأسعار في وقت سابق من العام. مع وجود سوق عمل مرن يدعم نموًا قويًا للأجور، و من المحتمل ألا يصل التضخم إلى ذروته، ما يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي على مسار السياسة النقدية العدوانية لفترة من الوقت.

قال “سال جواتيري”- كبير الاقتصاديين في (بي إم أو كابيتال ماركتس): “من المؤكد أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بقوة الأسبوع المقبل، على الأرجح بمقدار 75 نقطة أساسية، بينما يقاوم بشدة الحديث عن توقف قصير الأجل في دورة التضييق”.

وقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.1٪ الشهر الماضي، بعد أن ظل دون تغيير في يوليو، على الرغم من أن المستهلكين شعروا ببعض الراحة من انخفاض بنسبة 10.6 ٪ في أسعار البنزين، إلا أنهم اضطروا إلى التعمق أكثر لدفع ثمن الطعام والإيجار والرعاية الصحية والكهرباء والغاز الطبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى