غير مصنف

مؤتمر المناخ: إحباط عام بسبب عدم إحراز تقدم قبيل ختام المؤتمر

رويترز:- بعد أسبوع من قمة المناخ التي تعقدها الأمم المتحدة هذا العام في مصر، بدأت الإحباطات تتصاعد مع قلق المفاوضين بشأن عدم حل عدد لا يحصى من التفاصيل في الوقت المناسب للتوصل إلى اتفاق بحلول اختتام القمة المقرر يوم الجمعة القادم.

وقال مندوبو الدول اليوم- الأحد: إنه لم يكن هناك تقدم يذكر حتى الآن بشأن التفاصيل الفنية لكيفية الوفاء بالصفقات والتعهدات التي تم التعهد بها في السنوات السابقة.

وتشمل تلك التعهدات إجراء تخفيضات كبيرة في انبعاثات الاحتباس الحراري خلال هذا العقد، والمساهمة في مئات المليارات من الدولارات التي تحتاجها الدول النامية كل عام والتي تكافح بالفعل للتعامل مع آثار تغير المناخ.

وقال أحد كبار المفاوضين المحبطين- الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: إن الوتيرة البطيئة حتى الآن تعني أن الأسبوع الثاني من المحادثات، التي ستعقد في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر، سيتعثر بسبب الكثير من بنود جدول الأعمال التي لم يتم حلها.

وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تعقيد المحادثات بين وزراء الحكومة بشأن ما يسمى بقرارات التغطية- التي تشكل الاتفاق السياسي الأساسي من القمة التي استمرت أسبوعين.

ولم يتضمن مؤتمر المناخ-COP27- أي أحداث عامة اليوم، ما أطلق عليها المنظمون اسم “يوم راحة” ، حيث زار آلاف الحاضرين الشواطئ المحلية والمحلات السياحية، لكن المفاوضين الوطنيين واصلوا عملهم.

وقال “توم إيفانز”- محلل السياسات في مؤسسة الفكر غير الربحية E3G: “هناك الكثير الذي يتعين القيام به في خمسة أيام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى