غير مصنف

معالجة العلاقات المصرية الإفريقية إخباريا.. رسالة دكتوراه بـ”إعلام بنات الأزهر بالقاهرة”

حصلت الباحثة، جهاد عبد المنعم محمد سليمان المدرس المساعد بقسم الصحافة والنشر بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر، على درجة الدكتوراه في الصحافة والنشر بمرتبة الشرف الأولى عن رسالة بعنوان: “معالجة المواقع الإخبارية العربية للعلاقات المصرية الافريقية واتجاهات النخبة المصرية نحوها – دراسة تطبيقية “.

وأكدت أبرز أهم نتائج الدراسة، أن العلاقات المصرية الإثيوبية جاءت في مقدمة قضايا العلاقات المصرية الأفريقية بنسبة كبيرة بلغت 44.6%, تلاها العلاقات المصرية السودانية في المرتبة الثانية وبفارق بسيط عن الفئة الأولى بنسبة بلغت 42%، فيما جاء إطار الإستراتيجية في المرتبة الأولى في معالجة قضايا العلاقات المصرية الإثيوبية بنسبة 30%, تلاه إطار الصراع في المرتبة الثانية بنسبة 24.6%.

وأشارت الدراسة إلى أنه فى إطار التعاون جاءت معالجة قضايا العلاقات المصرية السودانية فى المرتبة الأولى بنسبة 34.7%, وبفارق بسيط جاء إطار الدعم في المرتبة الثانية بنسبة 34.4%.

وجاء إطار الدعم في المرتبة الأولى في معالجة قضايا العلاقات المصرية الليبية بنسبة 42.5%, تلاه إطار الإشادة في المرتبة الثانية بنسبة 27.6%.

وجاءت الدول في مقدمة القوى الفاعلة الواردة في معالجة قضايا العلاقات المصرية الإثيوبية والعلاقات المصرية الليبية الليبية بنسبة كبيرة بلغت 50.3%, 35.9% على التوالي, بينما جاء رؤساء الدول في مقدمة القوى الفاعلة الواردة في معالجة قضايا العلاقات المصرية السودانية بنسبة 22.2%.

وأكدت الدراسة ارتفاع معدل تعرض النخبة – عينة الدراسة- لقضايا العلاقات المصرية الأفريقية, حيث جاء من يتابعها (أحيانا) في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 45.33%.

وجاءت قضايا (العلاقات المصرية الأثيوبية) في مقدمة قضايا العلاقات المصرية الأفريقية التي تحرص النخبة – عينة الدراسة – على متابعتها في المواقع الإخبارية العربية بمتوسط حسابي 2.6733, تلاها قضايا (العلاقات المصرية السودانية) في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي 2.3467، ثم جاءت متابعة قضايا (العلاقات المصرية الليبية) في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي 2.3400.

واستهدفت دراسة الباحثة جهاد عبد المنعم محمد سليمان، رصد وتحليل وتفسير الأطر المستخدمة في معالجة المواقع الإخبارية العربية لقضايا العلاقات المصرية الأفريقية, وكذلك التعرف على مدى تأثير تلك المعالجة على تشكيل اتجاهات النخبة نحوها, ومدى تبنيهم للأطر المطروحة عبر مواقع الدراسة لقضايا تلك العلاقات.

واعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني, حيث قامت الباحثة بمسح شامل لقضايا العلاقات المصرية الأفريقية – عينة الدراسة – في مواقع (بوابة الأهرام, واليوم السابع, وأخبار السودان, العربية نت), هذا في الشق التحليلي, وفي الشق الميداني قامت الباحثة بإجراء مسح ميداني لعينة عمدية من النخبة القارئة للمواقع الإخبارية العربية وقوامها (150) مفردة موزعة بالتساوي بين النخبة السياسية والإعلامية والأكاديمية، فيما اعتمدت الدراسة على أداة تحليل المضمون واستمارة الاستقصاء في جمع البيانات الخاصة بالدراسة.

وتشكلت لجنة المناقشة من، الدكتور جمال النجار أستاذ الصحافة بجامعة الأزهر فرع البنات ومقرر اللجنة العلمية لترقيات الأساتذة بالجامعة مشرفا ورئيسا، ود. رضا عبد الواجد أمين عميد كلية الإعلام جامعة الأزهر مناقشا، ود. آيات أحمد رمضان رئيس قسم الصحافة والنشر بجامعة الأزهر فرع البنات مشرفا مشاركا، د. دعاء عبد الحكم الصعيدي أستاذ الصحافة المساعد بقسم الصحافة والنشر بجامعة الأزهر فرع البنات مناقشا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى