فن ومنوعات

ماستر كلاس للفنان محمود حميدة بمهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الثامنة والثلاثين

تقرير : حسن قاسم

عقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في ماستر كلاس للفنان القدير «محمود حميده» الذي تحمل الدورة الثامنة والثلاثين أسمه بحضور الفنانة إلهام شاهين و المخرج محمد عبد العزيز و المخرج علي بدرخان،و إدار الماستر الكاتب والناقد «الأمير أباظة» رئيس المهرجان.

وقال «حميدة» في بداية حديثة فضلت أن يكون هناك ماستر كلاس علي أن تكون مجرد ندوة وأود إن أتحدث عن صناعة الفيلم ،وصناعة الفيلم تتكون من الممثل والمخرج والسيناريست ومدير التصوير ومهندس الديكور وجميع القائمين على العمل.

وإضاف «حميدة» واقعة عن فيلم «الغرقانة» الذي جسد بطولته أمام النجمة نبيلة عبيد، وقال إن المخرج محمد خان قال له ما المتعة التي تجنيها من وراء قيامك بمهنة التمثيل؟ فأجابه أن الممثل ذاته وأدائه ملتصقين ببعض وأن المتعة هي كيف يحافظ على الخط البياني للشخصية في أي عمل، وقال إن علاقتي بأفراد العملية السينمائية من أصغر لأكبر فرد لابد وأن تكون علاقة إنسانية لأنها تظهر للجمهور على الشاشة لأن البساطة تكسب العمل المصداقية. 

وأشار إلى ؛ أنه لابد وأن يكون هناك تواصلا بينه وبين جميع العاملين في أي عمل فني، وأنه يفضل أن تكون علاقته بالناس طيبة مبنية على الحب والصداقة، لكن حينما تدور الكاميرا فقد حان وقت الجد للجميع.

وعن خلع اسنانه في فيلم «جنة الشياطين » قال ؛ ” طلبات الاسياد كده ” ،كان الممكن أن أقوم بوضع مكياج خاص بحيث يظهر للمشاهد الفك الأمامي بدون أسنان بحيث كان بطل الفيلم أو الشخصية لها أسنان ذهب ،وكنت أنا منتج في هذا الفيلم وقولت للمخرج أسامة فوزي أنا ” هخلع اسناني ” تعجب كثيراً وقال لي كيف تفعل ذلك ” قولت له طلبات الأسياد ” وبعد الإنتهاء من العمل عنيت كثيراً في علاج أسناني لاني أكتشفت بعدها أن الأسنان لا تعود مره أخري كما كانت.

ورداً علي سؤال الفنانة سلوي محمد علي ” الي اي مدي ممكن أن يتأثر الفنان من تقمص الشخصية قال ؛ من الممكن أن يصاب الفنان بالإنفصام بسبب دراسته الشخصية أكثر من الازم ، تقمص الشخصية رحلة قد تكون ذهاب فقط بدون عودة ، رفضت أدوار بسبب عدم قدرتي علي تقمص الشخصية ، هناك ممثل كان يلعب دور أعمي قرر ان يضعف نظرة كي يقوم بالدور ،وهناك فنان كبير أسمه جوني فيسمولر بطل فيلم طرزان رائيته في شوارع لوس أنجلوس يرتدي ملابس طرزان وذلك بسبب تقمصه الشخصية الي الحد الاقصي ولم يتمكن من العودة لشخصيتة الطبيعية بعدها”

وقالت النجمة «الهام شاهين» خلال كلمتها ” لقد أتيت من المطار مباشرة الي مهرجان الإسكندرية السينمائي لحضور ندوة الفنان محمود حميدة فهو صديق وأخ ،هو علامة فارقة في تاريخ السينما المصرية ،وأقل تقدير لمشواره الحافل أن تحمل هذه الدورة من مهرجان الإسكندرية السينمائي أسمه فهو محب للإسكندرية وأهل الإسكندرية”.

وإضاف المخرج علي بدرخان عن محمود حميدة ؛ ” المخرج هو أحد عناصر العمل وكل شخص هو مبدع في مجاله ، المخرج مبدع في عمله و السيناريست أيضاً ولكن من تجربتي محمود حميدة فهو مبدع في كل شئ ويملك رؤية رائعة ، تجربتي معه كانت مميزة وكان بيننا لغة تفاهم في العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى