أخباراقتصادتقارير و تحقيقات

بعد بيان البنك المركزي.. ما معنى تعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف؟

أعلن صباح اليوم، الخميس، البنك المركزي المصري اليوم، رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، دعمًا لاستقرار الأسعار على المدى المتوسط.

وفي نفس السياق، تسائل عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، عن معنى تحرير سعر الصرف في مصر وتعويم الجنيه.

تحرير سعر الصرف

ويتعبر تحرير سعر الصرف هو أسلوب متبع في إدارة السياسة النقدية، ويقصد به ترك البنك المركزي سعر صرف الجنيه ومعادلته مع عملات أخرى يتحدد وفقًا للعرض والطلب في السوق النقدية.

ويتوقف تحرير سعر الصرف في مصر على مدى تحرر الاقتصاد الوطني للدولة وكفاية أدائه ومرونة أجهزتها الإنتاجية.

تعويم الجنيه المصري

أما معنى تعويم الجنيه، فهو سينقسم إلى نوعين، الأول هو التعويم الحر، أما النوع الثاني فهو التعويم المدار، وكلاهما يختلف عن الآخر.

  • معنى التعويم الحر هو أن يكون تحريك سعر الصرف متوقفًا على قوى العرض والطلب وحركة السوق بمرور الزمن، في حين أن دور البنك المركزي يقتصر فقط على التأثير في سرعة تحريك سعر الصرف، وليس الحد من تغيره، وهذا النوع تعتمده الدول الرأسمالية الصناعية المتقدمة، مثل الدولار الأميركي، الفرنك السويسري والجنيه الإسترليني، ولكنه ليس مجديًا بالنسبة لمصر التي تعاني من الأزمات الاقتصادية.

  • أما المقصود بـ التعويم المدار فهو ترك سعر الصرف يتحدد وفق حركة العرض والطلب، ولكن في هذه الحالة يتدخل البنك المركزي كلما استدعت الحاجة تعديل هذا السعر أمام باقي العملات، وذلك تبعًا لبعض المؤشرات مثل حجم الفجوة بين العرض والطلب في سوق الصرف، مستويات أسعار الصرف الآجلة والفورية، فضلًا عن التطورات التي تشهدها أسواق سعر الصرف الموازية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى