أخبارتقارير و تحقيقات

بعد سريان العمل بـ«الباركود».. خطوات إتمام أداء مناسك العمرة

بدأت عمليات البحث والتحري تتزايد على البوابة المصرية للعمرة، من قبل المواطنين الراغبين في أداء مناسك العمرة، التي انطلق موسمها في شهر أكتوبر الماضي بعد إطلاق المملكة العربية السعودية أكثر من منصة توفر برامج شاملة التأشيرة والإقامة والانتقالات وبرامج كاملة للعمرة شاملة تذاكر الطيران، ولكن لا يمكن السفر للمصريين المقيمين بالداخل إلا من خلال الحصول على الباركود.

ينص قانون البوابة المصرية للعمرة التي تم إنشاؤها بالقانون رقم 72 لسنة 2021، على أن تقوم البوابة بربط الكود التعريفي الخاص بكل معتمر مع الإدارة العامة للجوازات والهجرة بوزارة الداخلية ثم إرساله إلكترونيا لأقسام الجوازات بمنفذ الجمهورية.
ويعد الحصول على الكود التعريفي «الباركود» من البوابة المصرية للعمرة شرطا أساسيا لسفر المواطنين لأداء مناسك العمرة من المطارات والمنافذ.

خطوات الحصول على باركود العمرة

للحصول على باركود العمرة يقوم المعتمر بتحضير الأوراق اللازمة، بعد اختيار إحدى الشركات السياحية المعتمدة من وزارة السياحة والآثار، المسجلة على بوابة العمرة المصرية، وتقديم جواز السفر والأوراق اللازمة.
تقوم شركة السياحة بحجز الطيران للمعتمر والسكن وفقًا للضوابط المنظمة للعمرة الصادرة من وزارة السياحة والآثار، والحصول على تأشيرة العمرة.

وبعد الانتهاء من الخطوة السابقة تقوم الشركة بتسجيل تلك البيانات على البوابة المصرية للعمرة والتي تقوم بمراجعتها والتأكد من صحتها ومطابقتها لتعاقد المعتمر مع الشركة، وكذلك ضوابط وزارة السياحة والآثار، بعدها يتم إصدار الباركود للمعتمر.

رسوم باركود العمرة

تبلغ رسوم باركود العمرة 3200 جنيه وهي جزء من تكلفة البرنامج وبحصول المعتمر على «الباركود»، تتأكد صحة التأشيرة وسلامة برنامج العمرة وإتمام حجز كافة الخدمات، حيث لن يصدر الباركود سوى للمعتمرين المسافرين عبر برامج شركات السياحة فقط طبقا للقانون، حيث لا توجد له رسوم منفصلة لاستخراجه دون برنامج كامل.

وفي حالة حجز أي مسافر للعمرة خارج البوابة تعتبر إجراءات سفره غير قانونية وقد يتم تأجيل سفره لحين استكمال الإجراءات التي نص عليها قانون البوابة.

صلاحية باركود العمرة

يمكن التأكد من صلاحية باركود العمرة للمسافرين من خلال شركات السياحة المصرية، وذلك بالدخول على بوابة العمرة المصرية، والاستعلام على الباركود والذي تستمر صلاحيته لمدة أسبوع، وهي الفترة التي يجب خلالها سفر المعتمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى