فن ومنوعات

هبة توفيق.. عارضتها والدتها و”فيلم ثقافي” سبب لها أزمة

محمد ضاحي

عارضتها والدتها، وصالحتهما صفية زغلول، وفيلم ثقافي سبب لها أزمة، وندمت على دخولها المجال الفني وعدم سماع كلام ومعارضة والديها.هي سهام في امرأة من زمن الحب و بدر في الوتد ونبويه في إمام الدعاة وصفيه زغلول في قاسم أمين.

الفنانه الجميلة هبه توفيق صاحبة الملامح الهادئة والأداء المقنع في كل أدوارها.ـ

حدثيني أولا عن بدايتك الفنية ؟

كانت بدايتي الفنية في مسلسل الوتد وكنت طالبه بالفرقة الأولى بمعهد فنون مسرحية والذي رشحني للدور محمد الشقنقيري وكان بالفرقة الرابعة.ـ

لماذا رفض والديك دخولك لمجال الفن ؟

كان والدي طبيبا وكانت والدتى أستاذا في علوم الكيمياء وليس لهم علاقة بالفن لا من قريب أو بعيد وكل عائلتي مهندسين وأطباء وكان موضوع الفن بالنسبة لهم صدمة فرفضوا تماما ،وكانت والدتى أشد رفضاً من والدي الذي كان متفهما بعض الشيء ولكن بعد دوري بشخصية صفيه زغلول بدأت والدتى تحضر معي جميع الندوات الخاصة بالمسلسل وبدأت تدرك بأني أقدم عملا ذا قيمة.

هل كان مسلسل الوتد مع الراحلة هدى سلطان ودور بدر نقطة انطلاق ونجومية هبه توفيق ؟

لم يكن الوتد نقطة إنطلاق لأن المسلسل عرض في البدايه في الكويت وبعد فترة تم عرضه بمصر ولكن نقطة الإنطلاق الحقيقة بعد امرأة من زمن الحب.

وعن العمل مع نجمات كبار كهدى سلطان وسميرة أحمد هل اكسب هبة توفيق خبرة فنيه ؟

بالطبع العمل مع نجمات ونجوم كبار يكسب خبرة وتميز فالوقوف أمام نجمات كبار يجعلك تلمع بجانبهن وإن كنت طيلة العمل معهما اراقب حركاتهن وتصرفاتهن والحقيقة أن الاثنتين بهن سمات التواضع والإلتزام فهو جيل حقا متواضع وملتزم ومحترم جدا.

وعن اختيارها لأدوارها بعد نجاحها في تقديم شخصية صفية زغلول في مسلسل قاسم أمين ؟

الحقيقة إني من قبل صفيه زغلول من وقت ما كنت طالبه بالمعهد وأنا أنتقي ادواري وليس أي ما يقدم أو يعرض علي أوافق به ،فمثلا في البداية كان يعرض على ما يعرض على كل فنان مبتدأ بمعني أني إنسانه ملامحها جميلة وأنيقة فيقال لي تعالى في دور سكرتيرة لأن جميع الأدوار قد اكتملت وكنت أرفض تماماً مع أن نجمات كثيرات في بدايتهن قبلن ذلك وكنت أختار ادواري بعناية حتى في الفترة الأخيرة كان يعرض على أدوار لا تناسبني في ظل ابتعادي عن الساحة وكنت أرفض مع أن المنطق يقول أن أعمل اي دور أفضل من الإبتعاد ولكنى أفضل الإبتعاد عن تقديم دور لا يناسبني..وقد تلاحظ أن جميع أدواري التى قمت بها مميزه ومختلفة عن بعضها وليس بينها تشابه.

بما أن التلفزيون أكثر انتشاراً وشهرة من السينما لذا فانتى مقلة من الأعمال السينمائية ؟

ليس الأمر يتعلق بالانتشار أو الشهرة ما عرض على هو فيلم ثقافي وفيلم آخر عاوزين لعب وكان هناك عمل ثالث عرض على ولكن ذهب لزميلة أخرى والحقيقة أن أهلى لم يعجبهم أني عملت بفيلم فيلم ثقافي فمجرد العنوان جعلهم قلقون ولم يهدأو الا بعد مشاهدة دوري في الفيلم وهو لفتاة محجبة داخل قاعة بأحد المساجد وأنه دور محترم ولكن مجرد الإسم صدمهم وخوفهم فكانوا واضعين لى شروطاً صعبه للتمثيل أولها لا للسينما فكنت تقريباً ممنوعة من السينما واشتركت بفيلم ثقافي دون علمهم وكانت أزمة كبيرة جداً مع عائلتي.

لماذا انتى مبتعدة منذ فترة عن الظهور على الشاشة والمشاركة بأعمال فنيه ؟

لأني ببساطة شديدة لا أعرف أحد وليس لي اختلاط بأحد وطوال عمري الفني كانت مدينة الإنتاج وصوت القاهرة والتلفزيون وقطاع الإنتاج هم اللى بيشغلوني أنا وجيلي ومن كان قبلي ولم يكن لى أصحاب أو جروبات سوى أن هبه توفيق ممثلة موهوبه وشاطرة ونجحت في كل ما قدمت من أعمال، لكن الآن الوضع مختلف تماماً .

ما يحدث الآن هو نظام أصحاب وجروبات وأنا الحقيقة لا أعرف أحد وأنا في حالى جدا فأنا ممثلة والناس تعرفني بأني ممثلة شاطرة من يحتاجني في عمل يطلبني ومن لا يحتاجنى لا يطلبنى.. والحقيقة أني اعتدت على نظام زمان وانا بطبيعتى لا أحضر مهرجانات أو حفلات أو غير ذلك فأنا إنسانة بيتوتية جداً.

عدم سماع كلام والدي ووالدتى فقد كانا على حق فأنا قضيت سنوات طويلة فنانه وهذا عملى وخريجة معهد الفنون المسرحية وحصلت على دبلومة في الدراسات العليا فضلا عن أني بالأساس حاصلة على بكالوريوس تجارة قبل ذلك.

فبعد هذة السنوات ليس هناك فرص للعمل بالفن الذي أصبح يعتمد في نظامه على الأصحاب والجروبات وصعب التحويل لمهنة أخرى لأن كل خبراتي أصبحت فنية ،ومهنة الفن غير مضمونه ومتغيرة فأنا ندمانه على عدم سماع كلام والدي ووالدتى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى