غير مصنف

باحثة بجامعة الأزهر فرع أسيوط تبتكر علاج لحب الشباب

أسيوط /محمد أحمد هادى

شهدت جامعة الازهر باسيوط مناقشة رسالة ماجستير بعنوان ( مستحضرات موضعية حديثة محتوية على عقار الدابسون لعلاج حب الشباب ).

هناء محمد مصطفى

وقد حصلت الصيدلانية / هناء محمد مصطفى على درجة الماجستير بتقديرعام امتياز مع التداول بين الجامعات والمراكز البحثيه من كلية الصيدلة جامعة الازهر باسيوط وذلك من خلال الرسالة المقدمة بعنوان ( مستحضرات موضعية حديثة محتوية على عقار الدابسون لعلاج حب الشباب ).

نائب رئيس جامعة الازهر

قال الدكتور محمود البدري أن الرسالة هى الاولى من نوعه بين النظرى والتطبيق وهو استخدام عقار الدابسون فى علاج حب الشباب باستخدام تقنية النانو فى تحضير جزئيات متناهية الصغر ثم تحميلها داخل مستحضر قابل للاستعمال الموضعى والنتائج أثبتت فعالية المنتج بعد تجارب بيولوجية.

الصيدلانية هناء مصطفى

واكد الدكتور جمال زايد غالباً حب الشباب من أكثر مشاكل الجلد شيوعاً بين المراهقين، وأغلب الشباب يعانون منه وقد يتسبب في حدوث مشكلات نفسية فجاء البحث المقدم من الصيدلانية هناء في محاولة لاستحداث علاج سريع وفعال هو استخدام الدابسون فى علاج حب الشباب كـ اول رسالة ماجستير تتناول هذا الموضوع. وتقدم سيادتة بالشكر لمعالى الأستاذ الدكتور عصام الدين محمد محمد عميد كلية الطب بنات الأزهر بأسيوط وأستاذ الأمراض الجلدية حيث تكرم سيادتة بقتراح موضوع البحث لخدمة المرضى .

دكتوره هناء مصطفى

واضاف أن البحث قابل للتطبيق وسوف يتم هذا بالتعاون مع كلية الطب قسم الأمراض الجلدية بجامعة الأزهر وقد تقدم سيادتة بالشكر لمعالى نائب رئيس جامعة الأزهر بأسيوط فضيلة الأستاذ الدكتور محمد عبدالمالك ومعالى عميد كلية الطب جامعة الأزهر الأستاذ الدكتور مصطفى عبدة شتات لما يقدمونه من دعم واضح للبحث العلمى بالجامعة. كما أننا نسعى لتسجيل المستحضر بهيئة الدواء المصرية كاول دواء مصرى لعلاج حب الشباب يحتوى مادة الدابسون.

د. هناء مصطفى

واشار الاستاذ الدكتور محمد أنور عبدالعزيز عميد كلية الصيدلة بنين ان الرسالة الاولى التى منحتها الكلية فى قسم الصيدلانيات وهى بمثابة مجهود كبير لاستخراج اول دواء مصرى لعلاج حب الشباب يحتوى الدابسون وان التركيبة طبقت على الحيوانات في المعمل الخاص بالكلية واثبت فعاليته عن طريق جيل مائي تم تطويرالتركيبة بمواد طبيعية دون استخدام المذيبات العضوية الضارة التى تسبب جفاف الجلد.

جامعة الازهر فرع الوجة القبلى

تكونت لجنه المناقشة على الرسالة من
الأستاذ الدكتور/ أحمد محمود سامى
أستاذ الصيدلانيات والتقنية الصيدلية بكلية الصيدلة جامعة الأزهر بنين القاهر(مناقش داخلى)
الأستاذ الدكتور / محمود البدرى عبدالمطلب
أستاذ الصيدلانيات والصيدلة الصناعية بكلية الصيدلة جامعة أسيوط (مناقش خارجى)
الأستاذ الدكتور/ جمال محمد سلطان زايد
أستاذ الصيدلانيات والتقنية الصيدلية عميد كلية الصيدلة بنات جامعة الازهر فرع أسيوط (مشرفاً)
الأستاذ الدكتور/ شعبان خلف عبد الحميد
أستاذ ورئيس قسم الصيدلانيات والتقنية الصيدلية كلية الصيدلة بنين جامعة الازهر بأسيوط (مشرفا).

واختتم اعضاء الفريق البحثى أن هذا العقار سوف يساهم فى تخفيف الام وعلاج مرض حب الشباب لدى الكثير من اصحاب المرض كما يتمنى جميع أعضاء الفريق البحثى أن يساهم هذا العمل فى دعم وتقديم رعاية صحية فعالة مميزة والتى تسعى القيادة السياسية برئاسة فخامة الرئيس/ عبد الفتاح السيسى الى تقديمها لجميع المصريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى