عرب وعالم

الغرب يدعو كوسوفو لضبط النفس وشبح الحرب يلوح في الأفق

رويترز:- حثت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي على أقصى درجات ضبط النفس في شمال “كوسوفو”، حيث أغلقت السلطات معبرًا حدوديًا ثالثًا اليوم- الأربعاء- وسط تصاعد الخلاف مع الصرب المحليين بشأن استقلالها في عام 2008.

ولأكثر من 20 عامًا ، كانت “كوسوفو” مصدر توتر بين الغرب- الذي دعم استقلالها- وروسيا- التي تدعم صربيا في جهودها لمنع عضوية “كوسوفو” في المنظمات الدولية بما في ذلك الأمم المتحدة.

وقال الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في بيان مشترك: “ندعو الجميع إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ، واتخاذ إجراءات فورية لتهدئة الموقف دون قيد أو شرط ، والامتناع عن الاستفزازات أو التهديدات أو التخويف”.

وقالت بعثة “الناتو” في “كوسوفو”: إنها دعمت الحوار بين جميع الأطراف لنزع فتيل التوتر ، بما في ذلك حواجز الطرق الصربية على الطرق الرئيسية بالشاحنات وغيرها من المركبات الثقيلة والاشتباكات العنيفة مع الشرطة.

يذكر أن صربيا وضعت جيشها في حالة تأهب قصوى أمس الاثنين.

ومن جانبه ، نفى “الكرملين” مزاعم “كوسوفو” بأن روسيا كانت تؤثر على “صربيا” لزعزعة استقرار “كوسوفو” ، قائلاً: إن “صربيا” كانت ببساطة تدافع عن حقوق الصرب.

وقال متحدث باسم محكمة “بريشتينا” الابتدائية لرويترز: إن ضابط شرطة سابقًا من صرب “كوسوفو” أثار اعتقاله احتجاجات عنيفة للأقلية الصربية في “كوسوفو” ، سيُطلق سراحه ويوضع قيد الإقامة الجبرية بناء على طلب من مكتب الادعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى