غير مصنف

أتمتة الخدمات داخل سلاسل الفنادق في مصر رسالة دكتوراة بسياحة الفيوم


حصل الباحث احمد محمد ربيع ابراهيم على درجة الدكتوراة من قسم الدراسات الفندقية بكلية السياحة والفنادق – جامعة الفيوم عن رسالة بعنوان أتمتة الخدمات داخل سلاسل الفنادق فى مصر : دراسة مقارنة ضمت لجنة الحكم أ.د/محمد عبد الوهاب مرسي عبد العال رئيسًا و مناقشاً ، و أ.د/محمد ابو طالب مناقشا، و أ.د/هشام عزت سعد، وأ. مجدي عبدالعليم .
أستهدفت الدراسة مقارنة وجهات نظر النزلاء ومديري الأقسام فيما يتعلق بالعلاقة بين أتمتة الخدمة وجودة الخدمة وصورة العلامة التجارية للفنادق في نطاق سلاسل الفنادق في مصر.
أوضحت نتائج الدراسة أن أتمتة الخدمات ليس لها تأثير على صورة العلامة التجارية لسلاسل الفنادق. على الرغم من أن صورة العلامة التجارية للفنادق تأثرت جزئيًا بجودة الخدمة التي تقدمها الفنادق. أيضاً فإن أتمتة الخدمة لها تأثير إيجابي على جودة الخدمة من وجهة نظر الضيوف والمديرين. وطبقاً لمقارنة الآراء بين النزلاء والمديرين فيما يخص جميع متغيرات الدراسة ، فإن هناك اختلاف كبير في المستجيبين بين أراء النزلاء والمديرين فيما يتعلق بأتمتة الخدمة وصورة العلامة التجارية للفندق ومتغيرات جودة الخدمة ، باستثناء عدم وجود اختلاف في المستجيبين مع متغيرات (الاستجابة والتعاطف).
أوصت الدراسة بضرورة قيام الفنادق بتسريع وتيرة تطبيق التحديثات التكنولوجية الخاصة بأتمتة الخدمات، ومعرفة أحدث التقنيات التكنولوجية المستخدمة طوال رحلة النزيل ، وذلك من أجل الحفاظ على صورة علامتها التجارية ، ويعد هذا أيضآ ضروريًا للبقاء على اطلاع بأحدث التطورات التكنولوجية مقارنة بالسوق العالمية، كما أنه يجب على صانعي القرار في الفنادق فهم ومعرفة المعوقات والصعوبات المرتبطة بتطبيق أحدث التقنيات التكنولوجية الحديثة وهذا حتى يتمكنوا من محاولة تفاديها مستقبلاً عند الرغبة في تطبيقها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى