غير مصنف

حدث في مثل هذا اليوم 15 مارس.. إعلان استقلال مصر رسميا

يتضمن التاريخ الميلادي تواريخ نادرة، ينتظرها الناس من عام لـ آخر وربما من ألفية للثانية، فهي أيام مميزة وقليلة جدا، لكننا نشهد الآن يومًا مختلفًا لم يسبق له مثيل ولن يأتي شبيهه إلا بعد 100 عام، إنه تاريخ اليوم .

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1907 – الحكومة الفنلندية تمنح المرأة حق التصويت في الانتخابات لتصبح أول دولة في أوروبا تعطي المرأة هذا الحق.

1922 – إعلان استقلال مصر بموجب تصريح 28 فبراير الصادر من طرف بريطانيا، وفؤاد الأول بن الخديوي إسماعيل يعلن تغيير نظام الحكم من سلطنة إلى مملكة ويغير لقبه من السلطان فؤاد إلى الملك فؤاد الأول.

1939 – زواج شقيقة ملك مصر فاروق الأول الأميرة فوزية من ولي عهد إيران محمد رضا بهلوي، وكان الحفل في قصر عابدين، لكنهما انفصلا فيما ووقع الطلاق الرسمي في إيران في 17 نوفمبر 1948، مع استعادة الملكة فوزية بنجاح مميزاتها كأميرة لمصر.

1968 – جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية تشهد تمرد سياسي بعد أقل من عام على استقلالها.

2009 – افتتاح السفارة اللبنانية في العاصمة السورية دمشق، لتكون هناك سفارة لبنانية في سوريا للمرة الأولى منذ استقلال البلدين.

2017 – ملك المغرب محمد السادس يعفي عبد الإله ابن كيران من رئاسة الحكومة بعد فشله في تشكيلها خلال 5 أشهر من تاريخ الانتخابات.

2019 – إعصار إيداي يضرب الجانب الشرقي من أفريقيا الجنوبية ويتسبب بِرياحٍ وفيضاناتٍ هائلة في كُلٍ من موزمبيق وزيمبابوي ومالاوي وجنوب أفريقيا ومدغشقر، ويُؤدي إلى مقتل 205 أشخاص على الأقل.

2021 – مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على تعيين ديب هالاند وزيرة للداخلية، لتصبح أول وزيرة من سكان أمريكا الأصليين.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1930 – شادي عبد السلام، مخرج مصري حيث بدأ شادي عبد السلام حياته الفنية مصمماً للديكور عمل أيضا كمساعد مخرج في فيلم ” وإسلاماه “، قدّم للسينما المصرية عدداً من الأفلام القصيرة الهامة ومنها كرسي توت عنخ آمون الذهبي، وكذلك فيلم المومياء…يوم أن تحصي السنين الذي أخرجه شادي عام 1969 يعتبر من أهم الأفلام العربية التي قدمت في تاريخ السينما وهو يعالج قضية الهوية والحفاظ على التراث الحضاري لمصر، وتوفي في 8 أكتوبر 1986 عن عمر يناهز 56 سنة.

1943 – فيروز، ممثلة مصرية، حيث اشتهرت في خمسينيات القرن الماضي، وتُعد من أشهر الأطفال في تاريخ السينما المصرية، حيث وكان أول عمل لها بسن السابعة من عمرها فيلم الأول ياسمين في عام 1950، ومن بعد فيلم ياسمين قدمت العديد من الأعمال الأخرى حتى عام 1959 ثم تخلت عن التمثيل واعتزلت حتى وفاتها، في 30 يناير 2016 عن عمر يناهز 72 سنة.

1957 – شعبان عبد الرحيم، الفنان الشعبي الشهير، والتي كانت أشهر أغانيه “أنا بكره إسرائيل” التي كانت سبباً في شهرته، وقدم عبر مسيرته عددا من الأغنيات الشعبية وحقق جماهيرية كبيرة، وتوفي في 3 ديسمبر 2019 عن عمر يناهز 62 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى