غير مصنف

مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون تطالب بتعميم مدونة السلوك المهني لمقدمي الخدمات الصحية بشأن التعامل المهنى مع النساء


ننشر من جديد دليل إجراءات السلامة والحماية للناجيات من العنف وتطبيق رعاية آمنة مجانا للنساء

تزامنا مع احتفال العالم باليوم العالمي للصحة – ٧ ابريل من كل عام – والذي يمثل ذكرى إنشاء منظمة الصحة العالمية والتى تدخل هذا العام عامها الخامس والسبعين ، ولما كان الحق فى الصحة حق أساسي من حقوق الإنسان لا غنى عنه من أجل التمتع بحقوق الإنسان الأخرى. وإيمانا بحق كل إنسان أن يتمتع بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه ويفضي إلى العيش بكرامة.

ومن هذا المنطلق تدعو مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون وزارة الصحة والسكان المصرية إلى سرعة الاستجابة بشأن اتباع نهج شامل كلي تجاه صحة نساء مصر واتخاذ سياسات وإجراءات ملزمة لتحقيق التقدم المرجو من أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة والمساواة بين الجنسين ومراعاة معايير النوع الاجتماعى.

وإذ نجدد التأكيد على أنه من الأمور المثيرة للقلق بوجه خاص صحة النساء والفتيات، ذلك أنّهن يعانين، في كثير من المجتمعات، من الحرمان جرّاء التمييز الذي يواجهنه والذي تمتد جذوره إلى عوامل اجتماعية ثقافية تحول دون استفادتهن من الخدمات الصحية الجيدة وبلوغ أعلى مستوى صحي يمكن بلوغه هي عدم تساوي علاقات القوة بين النساء،الرجال ، القواعد الاجتماعية التي تحدّ من فرص التعليم والاستفادة من عمل مدفوع الأجر، التركيز، بشكل حصري، على الأدوار الإنجابية التي تؤديها المرأة، التعرّض المحتمل أو الفعلي للعنف الجسدي أو الجنسي .. إلخ.

وإذ نتطلع إلى تحسين الصحة ، الرفاه ، تحسين فرص الرعاية الصحية للنساء ، والحد من الفجوة بين الجنسين فى المجال الصحي.

الجدير بالذكر أن مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون تنفذ برنامج الحقوق الصحية للنساء بالتعاون مع دياكونيا ، والذي يهدف دعم حقوق النساء صحياً ، نشر التوعية بأهمية تقديم خدمات صحية صديقة و آمنة للنساء وخاصة الناجيات من العنف .

والجدير بالذكر أن المؤسسة قامت مؤخراً بإصدار مدونة السلوك المهني لمقدمي الرعاية الطبية في التعامل مع النساء اثناء تقديم الخدمة الطبية لضمان تقديم خدمة طبية امنة للنساء كما أصدرت دليل إجراءات السلامة والحماية للناجيات من العنف “طبية – قانونية- نفسية”
ويمكن قراءة الدليل كاملا وتحميله من هذا الرابط :
https://bit.ly/3MnrkqW
تؤكد المؤسسة أنه خلال الشهور الماضية تم عقد العديد من جلسات الإستماع بهدف الخروج بمدونة سلوك مهني قابلة للتطبيق ، ودليل لإجراءات السلامة حيث استضافت المؤسسة الأطباء والتمريض والنيابة الإدارية وفنيين الأشعة وومثلي لمجالس نقابات الأطباء والصيدلة والتمريض .
والجدير بالذكر أيضا أن مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون الإعلان أعلنت عن تطبيق ومنصة “رعاية آمنة”، وهو تطبيق، ومنصة الكترونية تتيح للنساء البحث عن المراكز الطبية حسب التخصص ، والمكان من خلال مجموعة كبيرة من المستشفيات ، العيادات ، والمراكز الطبية التى قامت بالتوقيع مع مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون على بروتوكولات تعاون تبني مدونة السلوك المهني لمقدمى الخدمات الصحية أثناء تقديم الرعاية الصحية للنساء ، وخاصة الناجيات من العنف.

ويقدم تطبيق رعاية آمنة أقسام متعددة للتثقيف ، ورفع الوعي بحقوق النساء الصحية أثناء تلقى الخدمات الطبية ، وكذلك أدوات التعبيرعما يتعرضن له من مشكلات أثناء تلقي الفحص الطبي، والشروط ، والمعاييرالمهنية التي يجب أن تتوفر للنساء لضمان الحصول على رعاية صحية آمنة سواء في الخدمة أو أماكن تقديمها، ويتيح لهن الفرص والخيارات للدعم والمساندة النفسية ، والقانونية في سرية تامة ومع حفظ حقهن في الخصوصية.

كما يتيح التطبيق والمنصة الألكترونية ” رعاية آمنة ” للمراكز الطبية ، العيادات ، والمستشفيات حق الإطلاع على اراء ، ومراجعات النساء من متلقيات الرعاية الطبية والمساهمة في تطوير الخدمة الطبية المقدمة لهن من خلال قسم التقييم والمقترحات.

وأخيرا يساعد التطبيق الإليكترونى ” رعاية آمنة ” أيضا الشاكيات / الناجيات من العنف على التقدم بالشكاوي وإحالتها للجهات المختصة سواء إدارية ، أو قضائية ، والاستفادة من المساعدة القانونية المجانية التي تقدمها وحدة المساعدة القانونية للناجيات من العنف بمؤسسة القاهرة للتنمية والقانون عبر الخط الساخن رقم 01210009192 في حالة التعرض لأي انتهاك جسدي ، أو جنسي ، أو نفسي أثناء تلقي الرعاية الصحية، حيث يقوم التطبيق بربط الشكاوي المقدمة من الناجيات بوحدة المساعدة القانونية بالمؤسسة لدراستها وتقديم المساعدة ، الاستشارات القانونية اللازمة للناجيات / الشاكيات.
ويمكن للنساء في كل مكان تحميل تطبيق ” رعاية آمنة ” باللغتين العربية ، الإنجليزية من متجر جوجل الإلكترونيgoogle play او متجر أبل ستورApple Store
https://shcw.app/post/80
مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى