غير مصنف

حدث في 15 أبريل .. كوريا الشمالية تسقط طائرة استكشاف أمريكية في البحر الشرقي.

تحمل ذاكرة البشرية عددا كبيرا من الأحداث على امتداد التاريخ البشرى، وتعد الأيام المتعاقبة على مدار السنة خير شاهد على هذه الأحداث الكبيرة ولا تتوقف الذاكرة البشرية على الأحداث المتعقبة فقط ولكن هناك أيام أخرى تحمل مناسبات معنية مثل الأيام العالمية المخصصة للكثير من المناسبات بعيدا عن ارتباطها بموقف محدد.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم :


1885 — سفينة بريطانية تقوم بالحراسة في أقصي شرق آسيا تحتل جزيرة “كوه مون”، الجزيرة الصغيرة التي تقع قبالة الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة الكورية، بحجة منع التوسع الروسي في الجنوب.

1910 — عالم اللغويات الكوري “جو شي-كيونغ” يصدر كتاب القواعد لدعم الاستخدامات الحديثة للغة الكورية.

1912 — ميلاد “كيم إيل-سونغ”، الرئيس الكوري الشمالي السابق ووالد الرئيس السابق “كيم جونغ-إيل”، في بيونغ يانغ. وانضم للحزب الشيوعي الصيني كما تدرب في الاتحاد السوفيتي قبل عودته إلى بيونغ يانغ وتسلم مقاليد الحكم في بلاده. لقد توفي في العام 1994 بسبب سكتة قلبية.

1919 — الشرطة اليابانية تقتل مجموعة من القرويين الكوريين في “جيم ري”، في إقليم كيونغي، وذلك عقب مشاركتهم في مسيرة احتجاج تطالب بالاستقلال من نظام الاستعمار الياباني. اقتادت الشرطة اليابانية القرويين إلى داخل كنيسة، واغلقت جميع الأبواب وفتحت النار عليهم قبل إشعال النار في المبنى.

1949 — افتتاح سلاح البحرية في “جين هيه”، في إقليم “كيونغسان” الجنوبي.

1969 — كوريا الشمالية تسقط طائرة استكشاف أمريكية في البحر الشرقي.

1990 — افتتاح مؤسسة “بيونغهوا” للبث، المحطة الإذاعية والتلفزيونية التي تديرها الكنيسة الكاثوليكية الرومانية، في سيئول.

1999 — تحطم طائرة شحن كورية بعد إقلاعها مباشرة من مطار هونغتشياو في شنغهاي، ما أدى لمقتل سبعة أشخاص وجرح 40 آخرين.

2002 — تحطم طائرة ركاب صينية في “كيم هيه”، في إقليم “كيونغ سانغ” الجنوبي، ما أدى لمقتل 129 شخصا.

2003 — حكومة سيئول تقوم بتسليم كوري جنوبي ارتكب جريمة في اليابان. وكانت هذه أول عملية تسليم كورية جنوبية تتم بموجب اتفاقية تسليم المجرمين التي تم توقيعها بين البلدين.

2009 — كوريا الشمالية تعلن عن انسحابها من محادثات لنزع السلاح النووي وتعيد المنشآت النووية إلى حالتها الطبيعية متحدية إدانة مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة لها بإطلاق الصواريخ في يوم 5 أبريل. وبعد 9 أيام، أطلقت كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى، وتبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع بيانا اتهم فيه بيونغ يانغ بانتهاك قرار سابق للأمم المتحدة يمنعها من إجراء الأنشطة الخاصة بالصواريخ الباليستية.

2010 — كوريا الجنوبية تنقذ سفينتها البحرية تشونآن بوزن 1,200 طن، التي غرقت في المياه قبالة الساحل الغربي في يوم 26 مارس. واستخلص تحقيق مشترك من خبراء محليين ودوليين في وقت لاحق أن السفينة غرقت بعد هجوم طوربيد شنته غواصات كورية شمالية. وأسفر هذا الحادث عن مقتل 40 بحارا كوريا جنوبيا وفقدان 6 آخرين.

2020 — الحزب الديمقراطي الحاكم يحقق فوزا ساحقا في الانتخابات العامة الحادية والعشرين حيث حصل على أغلبية ساحقة بـ 180 مقعدا برلمانيا من إجمالي 300 مقعد. وكانت الانتخابات واحدة من أولى الانتخابات التي أجرتها دولة رئيسية منذ اجتياح أزمة فيروس كورونا للعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى