أخبارتقارير و تحقيقات

ساعات تعدل عبادة العمر ..ليلة القدر تحقق المعجزات

عبدالسميع أمين : العشر فرصة لينقطع المسلم عن الانشغال بالدنيا لطب العفو والعتق من النار

خالد راتب : الكون يضيق من كثرة تنزل الملائكة فيها ويقدر فيها الأعمار والأرزاق

صلاح الرمادي : القدر ليلة تحقيق المعجزات والأمنيات وتنزل الرحمات والفوز بالجنة

كتب : محمد الطوخي

تعيش الأمة الإسلامية نفحات وروحانيات شهر رمضان المبارك وأيام العشر الأواخر خير أيام الدنيا فيها تتنزل الرحمات وتحقيق الأمنيات أكرم الله تباك وتعالى تلك الليالي العشر بأن جعل فيها ليلة القدر وأكرمها بنزول القرآن الكريم فيها وينبغي على المسلم الإجتهاد والجد في قيام تلك الليالي وكثرة العبادة فيها لأن المحروم الحقيقي هو من حرم أجرها .. فما هي أفضل الأعمال التي ينبغي على المسلم فعلها في أيام العشر ؟ وما هي أفضل الأدعية في ليلة القدر؟ وهل هناك علامات معينة في ليلة القدر ؟

اغتنام العشر الأواخر

وعن كيفية اغتنام العشر الأواخر من رمضان قال الدكتور عبدالسميع أمين من علماء الأزهر الشريف أن العشر الأواخر من رمضان هي كالتاج على رأس الزمان عزيزة وقتها كثيرة بركاتها، علينا أن نجتهد قدر المستطاع، وأن نزيد في مقدار الصلاة والقيام عن مقدار كل ليلة من ليالى رمضان كذلك علينا زيادة معدل أوراد الاستغفار والذكر وكثرة تلاوة القرآن وتدبره.

الإعتكاف وطلب العفو

أوضح أمين على المسلم  أن يكون له حظ وافر من الاعتكاف في المسجد وأن ينقطع عن انشغاله بالدنيا قدر المستطاع، ويكون في مسجده ساجدا يقوم الليل مستغفرا لله تعالى بحيث يكون شغله الشغل هو رضا الله وطلب العفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار، وأن يغتنم كل ثانية في تلك الليلة المباركة في طاعة الله.

يقدر فيها الأعمار والأرزاق

وحول سبب تسميتها بليلة القدر كشف الدكتور خالد راتب من علماء الأزهر الشريف أن السبب وراء تسميتها بليلة القدر لأنها ليلة يقدر فيها الأعمار والأقوات والأرزاق إلى غير ذلك من الأمور وأن القدر لايتغير ولكن الدعاء هو الذي يدفع هذا القدر ويرفع.  

الكون يضيق من كثرة تنزل الملائكة

 ومن أسباب تسميتها أيضا بليلة القدر أوضح راتب لأنه تتنزل فيها قرآن ذو قدرعلى لسان ملك ذو قدروهو جبريل عليه السلام على أمة ذو قدر وهي أمة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وقيل سميت بهذا الأسم لأن الكون يضيق بسبب كثرة تنزل الملائكة في هذه الليلة العظيمة.

ومن أهم الأعمال المستحبة في ليلة القدر ؟ هي الإقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم في الاجتهاد في هذه الليلة المباركة والنبي محمد كان اذا دخل عليه العشر الأواخر من رمضان جد واجتهد وشد المأزر وأحي الليل كله وايقظ أهله صلوات ربي عليه


كثرة الصلاة على النبي والاستغفاروالتهجد

ومن أبرز الأعمال التي يجب أن يفعلها المسلم في تلك الليلة أوضح الدكتور خالد الصلاة على النبي وكثرة الاستغفار والذكر وكثرة تلاوة القرآن والقيام بجد واجتهاد كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.

وكشف راتب عن أفضل الأدعية في تلك الليلة المباركة هو ما أخبرت به السيدة عائشة رضي الله عنها عندما سألت الرسول عن أفضل شيء تفعله في تلك الليلة قال النبي صلى الله عليه وسلم قولي ” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا “

السكينة تتنزل على من يحييها

وبين الدكتور خالد راتب أن من علامات ليلة القدر فقد ذكر بعض العلماء أن من علاماتها أن السكينة تتنزل على من يحييها ويشعر بها وفي تلك الليلة يتميز الكون بالسكون والطمأنينة وظهور الشمس في اليوم التالي لتلك الليلة بدون شعاع ولا يسمع لنباح الكلاب والأولى للمسلم ألا ينشغل بتلك العلامات وأن يكون شغله وهمه هو إحياء ليلها من قيام وذكر وتلاوة قرآن واستغفار حتى يكتب من المقبولين.

ليلة قبول الأعمال ومضاعفة الأجر

وعن فضائل أيام العشرالأواخر من رمضان  وثمراتها قال الدكتور صلاح الرمادي من علماء وزارة الأوقاف أنها أفضل أيام السنة التي تمر على المؤمن، حيث تُقبل فيها الأعمال ويتضّاعف فيها الأجر، وفي كل ليلة فيها يختار الله العتقاء من النار والفائزين بالجنة بإذن الله دون عناء ولا سابقة عذاب.

أوضح الرمادي أن وقتها تبدأ منذ غروب شمس اليوم العشرين من رمضان لنهاية الشهر، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُحيي العشر الأواخر من شهر رمضان ويولى اهتماما شديدا لها، حيث يُضاعف اجتهاده في العبادات ويحرص على حث الناس على مرضاة الله سُبحانه وتعالى لتحصيل الحسنات والأجر ،واستدل بحديث السيدة عائشة رضي الله عنها : ”كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله”.

وعن مكانتها وبعض فضائلها أشار الدكتور صلاح الرمادي هو وجود ليلة القدر في إحدى الليالي الوترية حيث ورد في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”فيستحب  للمسلم أن يجتهد في هذه الليالي المباركة طلبا للأجرلعظيم من الرب الكريم وهي ليلة تحقيق المعجزات والأماني فعلى المسلم أن يأخذ قسطا للتقرب لله بالتعبد والمغفرة وطلب الرضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى