أخبار

الشهابي لـ «اليوم»: إجلاء الرعايا المصريين من السودان فى وقت قياسى

كتب: إسلام عبد الرحيم

أكد ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية وعضو المجلس الرئاسى للتيار الاصلاحى الحر في تصريح صحفي لجريدة «اليوم» أن مجهودات الدولة المصرية فى إجلاء رعاياها من السودان لم تكن مفاجئة له شخصيا وتوقعها بهذا النجاح الكبير لأنها لم تكن المرة الأولى التى تهرع الدولة المصرية وتوفر كافة الإمكانيات لإحضار أبنائها من البلاد ذات الأحداث الساخنة التى تهدد حياتهم.

وأشار الشهابي إلى أن الدولة المصرية نجحت من قبل فى استعادة مواطنيها من الصين إبان جائحة كورونا ومن أوكرانيا بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية ومن ليبيا عندما اختطفت الجماعات الإرهابية بعص المصريين العاملين في ليبيا .

وأشاد رئيس حزب الجيل بعملية إعادة 204 من ابطالنا الذين كانوا فى مهمة تدريبية بالسودان مؤكداً أنها عملية نموذجية تدرس فى معاهد الاستراتيجية وتصلح نموذج راق وناجح لإدارة الازمة بدون التورط فى الصراع المسلح الدائر الخرطوم تمت على مرحلتين وكلاهما كانت تحت إشراف وتأمين ابطال النخبة من رجال المخابرات العامة والمخابرات الحربية التى استطاعت فى المرحلة الأولى إعادة 177 بطل من الاطقم الجوية، وتامين طريق برى طولة 500 كيلو متر بمهارة وجسارة وبطولة حتى وصولهم إلى قاعدة دنقلة السودانية التى سيطروا عليها تماما بالتنسيق مع الجيش السودانى ومنها إلى القاهرة عبر ثلاث طائرات عسكرية مصرية.

واضاف الشهابي انا المرحلة الثانية فكانت استعادة 27 بطل كانت ميلشيات الدعم السريع احتجزتهم وتأمين وصولهم إلى مقر الملحقية العسكرية الملحقة بالسفارة المصرية بالخرطوم ومنها إلى القاهرة.

وأكد رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية وعضو المجلس الرئاسى للتيار الاصلاحى الحر أن عملية إجلاء الرعايا المصريين وعددهم 436 مصرى تمت فى وقت قياسى وإدارتها خلية إدارة الازمة بوزارة الخارجية المصرية عبر معبر براقين البرى الذى يبعد 900 كيلو متر عن الخرطوم.

أشار الشهابي إلى أن مصر لم تستعيد مواطنيها الراغبين فى العودة إلى الوطن فقط ولكنها أيضا فتحت ذراعيها الإخوة السودانيين الذين يؤمنوا بأن مصر بلدهم الثاني وأنهم يعاملون فيها ما المصريين تماما.

وأوضح ناجى الشهابى أن ميناء براقين البرى استقبل عشرات الحافلات التى اكتظمت بالمصريين والسودانىين والجنسيات الأخرى على مدار الساعة أنهت لهم إجراءات الدخول الى مصر بسرعة وفى وقت قياسى وقدمت لهم الرعاية الطبية اللازمة وكافة الخدمات التي يحتاجونها بعد رحلة برية شاقة طولها 900 كيلو متر.

وأكد الشهابي أن الشعب المصرى شعر بالفخر لأداء الدولة المصرية فى الأيام السابقة والذى وصل إلى العالمية وشعر كذلك بأن له ترعاه وتحميه وتبذل كل الجهود والاموال من أجل حماية أبناء فى السودان الشقيق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى