غير مصنف

” تعبئة المجتمع ضد الثأر” ندوة نظمتها مؤسسة واقع تاني للتنمية الشاملة وبيت العائلة المصري بمركز أبنوب


كتب: محمد البرغوتي
نظمت مؤسسة واقع تاني للتنمية الشاملة بالشراكة مع بيت العائلة المصري ندوة هادفة بعنوان ” تعبئة المجتمع ضد الثأر” بمركز شباب الشهابية التابع لقرية بني محمديات.
شارك الندوة من المحاضرين الشيخ الدكتور خلف عمار مدير عام الوعظ بأسيوط ورئيس لجنة المصالحات بالأزهر الشريف وممثل بيت العائلة المصري بأسيوط ، واللواء عصام العمدة عضو مجلس الشعب عن دائرتي أبنوب والفتح ، والدكتور حمادة عيسى فرج عضو فني مجمع البحوث الإسلامية ومنسق مصالحات مجمع البحوث ،والشيخ خلف عبد الراضي مدير بإدارة الوعظ سابقاً ، ويوحنا عزيز رئيس مجلس أمناء واقع تاني وقيادة مشروع تعبئة المجتمع ضد الثار ، واسماء احمد عبدالرحمن منسق عام المشروع بمحافظة أسيوط.

وتحدث الشيخ الدكتور خلف عمار عن قضية الثأر من الناحية الدينية بأن القضية تحتاج إلى وعي داخلي وإيمان ويقين بالله وحكمة وعقلانية وبذلك لا يتجه الفرد إلى العصبية ويبتعد عن العنصرية .
ودعا الشيخ “عمار” الى التسامح والعفو بين الناس عند الغضب حتى لا يتفاقم الامر والاتجاه الى لم الشمل والصلح ونهو المشاكل الثأرية والدعوه للمحبه والسلام.

و أضاف يوحنا عزيز رئيس مجلس أمناء المؤسسة بأن المقصود بتعبئة المجتمع ضد الثأر أن كل الناس شركاء في القضية واهمهم رجال الدين والأمن وأهل الصلح وان المشروع يستهدف جميع أطراف المجتمع.
وأشار الدكتور حماده عيسى فرج انا مسأله الثأر مسأله عقيمه في المجتمع الذي يتكون من اسره وتبدا من رجل وامراه بعد ذلك تنشأة اسره سليمه وان من أكبر الكبائر هي قتل النفس التي حرمها الله إلا بالحق.
وأكد اللواء عصام العمده عضو مجلس الشعب بالتعاون الايجابي من الناحيه الامنيه مع اهالي مركزه على ارض الواقع والمحاولة على إنهاء مشكلة الخصومة الثأرية وخاصة بقريتي بني محمديات والمعابدة.
كما طرح اللواء العمده بعمل لجنه المصالحات بكل قريه من اصحاب النيه الخالصه واهل التسامح للسعي نحو الصلح بين الناس.
وعن جانبه اقترح عمرو حسن عبد الرحيم رئيس مجلس اداره جمعيه الإسراء بقرية بني محمديات بعمل دوار بالقرية لحل المشكلات والنزاع بمشاركة أهل الدين والأمن ورجال المصالحات للتراضي والتسامح بين طرفي الخصومة.

وشارك الندوة من الحضور عاطف حامد المدير التنفيذي لجمعية الإسراء بالقرية ، وقاسم محروس مدير إدارة الشباب والرياضة بمركز أبنوب ، ومحمد إبراهيم المأذون رئيس مجلس إدارة جمعية الفاروق بكوم ابو شيل ، ومحمود جمال العمدة رئيس مجلس إدارة النادى بالقرية ، وخالد محمود عطيه مدير مركز شباب الشهابية ببني محمديات ولفيف من الأهالي وممثلي العائلات بالقرية

كما أبدع في تنسيق الندوة فضيلة الشيخ عبدالهادي عبدالدايم عبدالهادي مفتش عام بإدارة أوقاف أبنوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى