فن ومنوعات

ذكرى رحيل هدى سلطان.. آخر أعمالها فى السينما بعد غياب 20 عام

هدى سلطان نجمة من طراز خاص قدمت أدوار متنوعة فى السينما والدراما التلفزيونية تحل اليوم ذكرى رحيلها عن عالمنا في 5 يونيو 2006.

ولدت هدى سلطان فى 15 أغسطس بقرية كفر أبو جندى التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية، غنت لأول مرة أمام الجمهور عام 1937 فى إحدى حفلات المدرسة التى أقيمت على مسرح البلدية في طنطا، بأغنية لأم كلثوم.

بداية هدى سلطان الفنية

بدأت مشوارها الفني فى السينما عام 1950، وقدمها المنتج جبرائيل في فيلم “ست الحسن” للمخرج نيازي مصطفى، وعرض عليها عقد احتكار لـ3 أفلام ووافقت.

قدمت هدى سلطان العديد من الأدوار الناجحة كان منها “امرأة في الطريق” الذي نالت عنه الكثير من الجوائز، شاركت أيضا فى أفلام “السكرية” و”جعلوني مجرماً” للمخرج عاطف سالم و”فتوات الحسينية”، و”كهرمان”، “الاختيار” و”وداعا بونابرت” و”الابن الضال” “بدور” و”بورسعيد” و”سوق السلاح”.

آخر أعمال هدى سلطان

حققت هدى سلطان نجاح كبيرة مع الفنان فريد شوقى وكونا ثنائي ناجح خلال فترة زواجهما حيث قدما أكثر من عشرين فيلماً.

وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاماً من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم “نظرة عين” مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.

كما شاركت فى العديد من الأعمال الدرامية المتميزة من أهمها “زينب والعرش” و”أرابيسك” و”زيزينيا” و”الليل وآخره” و”الوتد” و”ليالي الحلمية” و”رد قلبي” و”زي القمر” و”للثروة حسابات أخرى” وكان آخر مسلسلاتها “سلالة عابد المنشاوي”.

وعلى خشبة المسرح قدمت هدى سلطان الكثير من المسرحيات كان من أبرزها “وداد الغازية” و”الحرافيش” و”الملاك الأزرق” و”بمبة كشر” و”سيد درويش”.
 

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى