أخبار

انطلاق العمل بالمبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن السرطان بالبدارى

اسيوط /محمد أحمد هادى

بناء على توجيهات الاستاذ الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط وتعليمات الدكتور أحمد سيد موسي وكيل المديرية الشئون الوقائية.

تستعد صحة البداري لإطلاق مبادرة جديدة ضمن المبادرات الصحية تحت شعار ١٠٠ مليون صحة للكشف عن الأورام السرطانية والأورام الأكثر انتشارا يوم الاحد القادم

كشفت الدكتوره وفاء منصور مدير صحة البداري أن المبادرة الجديدة تشمل اكتشاف وعلاج أمراض “سرطان الرئة، والبروستاتا وعنق الرحم والقولون”، وجرى خلال الفترة الماضية التجهيز واستكمال الاستعدادات على مستوى الإدارة لتجهيز الفرق الطبية من حيث التدريب ومسئولي التواصل وعمل دورات تدريبية مكثفه للفرق الطبيه .

من جانبه، قال محمود الحميلى المنسق الإعلامي بالإدارة، أن الكشف المبكر عن الأورام بدأت بمبادرة فيروس سي، من خلال الكشف عن أورام الكبد والتي كانت تعد الرقم الأكبر في نسب الإصابة، مؤكدًا أن صحة المرأة تأتي على رأس اهتمامات الدولة المصرية.

وأشار الحميلي، إلى أن تلك المبادرة من المُقرر أن تنطلق على مستوى الإدارة الصحية بالبداري بدء من “يوم الأحد المقبل الموافق ١١يونيو٢٠٢٣ بعدد”٩وحدات صحيه وهم منشأه همام.النواميس.المركز الطبي.العقال البحري.نزله القنطره.الهمامية.نجع الجزيره.العتمانية.النواوره “.

ومن جانبه اوضحت أسماء خليف مشرفه التمريض بالإدارة اهميه المبادرة الرئاسية أنه كلما اكتشفنا الورم السرطاني في مرحلة مبكرة بالنسبة للفئات المستهدفة، كلما يسهل التعامل معه بالعلاج الفعّال

ويجب تشجيع هذه المبادرات والتفاعل معها، لأن كافة الأبحاث العلمية تشدد على ضرورة الكشف المبكر، إذ أن الاكتشاف المبكر يُسهل العلاج بخلاف علاج الورم عند حدوثه في مرحلة متأخرة والذي يكون صعبا.

على سبيل المثال؛ حال اكتشاف تضخم في البروستاتا وارتفاع في نسبة التحاليل فمن الممكن إيقاف تحور المرض إلى ورم ووقف انتشاره خارج البورستاتا

واختتمت وفاء منصور مدير صحة البداري
أن المبادرة مهمة للغاية لأنها تضمن للفئات المستهدفة إجراء فحص كامل وكشف مبكر عن هذه الأورام ومتابعة المرضى حتى إتمام التعافي.
والمبادرة تساهم في تخفيف عبء الكشف والعلاج عن كاهل المرضى وهذا أمر مهم للغاية بالنظر لارتفاع التكلفة في هذا النوع من المرض
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى