عرب وعالم

أردوغان يرهن انضمام السويد للناتو بدخول أنقرة الاتحاد الأوروبي

رويترز:- قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”- في خطوة غير متوقعة- اليوم (الاثنين): إن على الاتحاد الأوروبي أن يفتح الطريق أمام انضمام أنقرة إلى الكتلة قبل أن يوافق البرلمان التركي على محاولة السويد الانضمام إلى التحالف العسكري لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقد تم تجميد محاولة تركيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لسنوات، بعد أن بدأت محادثات العضوية في عام 2005 في ظل ولاية “أردوغان” الأولى كرئيس للوزراء.

وكانت العلاقات قد توترت بين أنقرة وأعضاء الكتلة منذ عدة سنوات ، خاصة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016 في تركيا ، لكنها تحسنت منذ ذلك الحين. ويعتمد التكتل على مساعدة أنقرة حليفة (الناتو) ، لا سيما في مجال الهجرة.

في تغيير مفاجئ في المسار ، ربط “أردوغان” اليوم موافقة أنقرة على محاولة السويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي بانضمام تركيا أخيرًا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال “أردوغان”-متحدثا قبل مغادرته لحضور قمة حلف شمال الأطلسي في “فيلنيوس”: “إنني أدعو من هنا هذه الدول التي تجعل تركيا تنتظر عند باب الاتحاد الأوروبي لأكثر من 50 عاما”.

وقال: “تعال أولا وافتح الطريق أمام تركيا في الاتحاد الأوروبي ثم سنفتح الطريق أمام السويد مثلما فعلنا مع فنلندا” ، مضيفا أنه سيكرر دعوته خلال القمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى