محافظات

مسئول بـ” التعاون الدولي”: الاتحاد الأوروبي نفذ مشروعات في مصر ضمن برنامج التعاون عبر الحدود

قالت سمر الأهدل، مسؤل بوزارة التعاون الدولي، إنه تم تنفيذ عدد من المشروعات في مصر ضمن برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر المتوسط CBC MED التابع للاتحاد الأوروبي خلال الفترة من 2014-2020.

وأضافت الأهدل خلال مؤتمر “تعزيز الابتكار في حلول كفاءة استخدام الموارد لمصر والبحر الأبيض المتوسط” أن الهدف من البرنامج هو تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية الإقليمية المستدامة، والتي تثمن قيمة مناطق البلدان المشاركة، بالإضافة إلى مواجهة التحديات المشتركة التي تعاني منها البلدان، مشيرة إلى التحديات الضخمة المشتركة التي تواجه المنطقة بسبب ارتفاع نسبة البطالة ومخاطر تغير المناخ وغيرها من التحديات.

وأوضحت أن هناك بعض الشركات والمؤسسات منها الغرفة التجارية والجامعات ومراكز البحث العلمي يشاركون في نجاح هذا المشروع،مؤكدة إننا توجهنا لعدد من المدارس والمؤسسات في حوالي ١٣ محافظة على مستوى الجمهورية للاستفادة من المشروع.

والجدير بالذكر، أن مشروع ابسوميد الإقليمي EU ENI EBSOMED الذي يهدف إلى رفع كفاءة منظمات دعم الأعمال الخاصة والعامة وخلق آليات مستحدثة للتعاون بين شطري البحر الأبيض لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وثلاثة مشاريع في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي للتعاون عبر الحدود EU ENI CBC Med وهى مشروع INVESTMED الذي يهدف إلى خلق بيئة داعمة مستدامة للأعمال ودعم رواد الأعمال الشباب خاصة الفتيات وتسهيل الوصول إلى أسواق جديدة للمشروعات والصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة.

وقد بدأ مؤتمر “تعزيز الابتكار في حلول كفاءة استخدام الموارد لمصر والبحر الأبيض المتوسط”صباح اليوم بفندق فلسطين بالإسكندرية. 

وقال أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية إن الطاقة هي بلا شك قاطرة التنمية، خاصة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضاف خلال كلمته في مؤتمر “تعزيز الابتكار في حلول كفاءة استخدام الموارد لمصر والبحر الأبيض المتوسط” أن الحكومة المصرية بالتعاون مع شركائنا فى التنمية، وبالاخص الإتحاد الأوروبى، فمصر اليوم لا تغطى فقط احتياجاتها من الكهرباء، بل أصبحت قادرة على تغطية احتياجات الصناعات الجديدة والتنمية، والتصدير لدول الجوار، وأن تصبح مركزا اقليميا للكهرباء والغاز لشرق البحر الأبيض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى