أخبار

أبرز أحداث يوم ” 18 يوليو ” عبر التاريخ الميلادي

في مثل هذا اليوم وقعت العديد من الأحداث التي مازالت تذكرها كتب التاريخ، بالإضافة لأحداث أخرى نعرضها فى السطور التالية :

64 – نشوب حريق روما الكبير، كان حريقا كبيرا دمر نحو ثلثي مدينة روما، واستمرت النيران مندلعة لمدة خمسة أيام ونصف.

1195 – وقوع معركة الأرك والتي انتصر فيها الموحدون بقيادة السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور انتصارًا كبيرًا على قوات مملكة قشتالة بقيادة ألفونسو الثامن، كان للمعركة دور كبير في توطيد حكم الموحدين في الأندلس وتوسيع رقعة بلادهم فيها. وقد اضطر ألفونسو بعدها لطلب الهدنة من السلطان الموحدي أبي يوسف المنصور. يعتبرها المؤرخون مضاهية لمعركة الزلاقة في وقع الهزيمة على مسيحيي أيبيريا.

1936 – نفذ الطيران الموالي للحكومة الجمهورية الإسبانية قصفًا على تطوان عاصمة المحمية الإسبانية المغربية التي ثارت على الحكومة.

1963 – محاولة انقلاب فاشلة في سوريا على الرئيس لؤي الأتاسي وذلك من قبل الناصريين بقيادة العقيد جاسم علوان في محاولة منهم لإعادة الوحدة مع مصر وذلك بعد انقلاب الثامن من آذار.

1974 – الرئيس الراحل محمد أنور السادات يطالب الاتحاد السوفيتي بإنهاء مهمة خبرائه في مصر.

1990 – التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق لإعادة توحيد ألمانيا في باريس، هو الحدث الذي تم في 3 أكتوبر من عام 1990 م حيث ضمت فيه جمهورية ألمانيا الديمقراطية، أو ما كان يعرف بألمانيا الشرقية، إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية، أو ما يعرف عادة بألمانيا الغربية

2012 – تفجير بمبنى الأمن القومي السوري يؤدي إلى مقتل وزير الدفاع العماد داود راجحة ونائب الوزير آصف شوكت.

2020 – عدد الإصابات المؤكدة بجائحة كورونا يتخطّى حاجز 14 مليون شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 600 ألف حالة وفاة وحوالي سبعة ملايين و818 ألف حالة تماثلت للشفاء.

ومن أبرز المواليد اليوم

1918 – نيلسون مانديلا، زعيم ورئيس جنوب أفريقيا العاشر والملقب بأشهر سجين سياسي في العالم، حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1993، وقد كان مانديلا مناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا ركزت حكومته على تفكيك إرث نظام الفصل العنصري من خلال التصدي للعنصرية المؤسساتية والفقر وعدم المساواة وتعزيز المصالحة العرقية، وانتخب رئيسا لجنوب أفريقيا في الفترة من 9 مايو 1994 – 14 يونيو 1999، كما شغل دوليا، منصب الأمين العام لحركة عدم الانحياز 1998-1999.

ومن أبرز الوفيات اليوم

1817 – جاين أوستن، روائية إنجليزية اشتهرت أساسًا بست روايات رئيسية، وكانت روايتها الأكثر نجاحًا خلال حياتها هي “كبرياء وهوى” كبرياء وتحامل (رواية)، كانت ثاني رواية تنشر لها، نشرت جميع روايات جين أوستين الرئيسية ما بين عامي 1811 و1818، وتوفيت عن عمر يناهز 41 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى