عرب وعالم

لليوم الثالث.. روسيا تعاود ضرب الموانئ الأوكرانية وأوكرانيا ترد بالمثل

رويترز:- هزت روسيا أسواق الحبوب العالمية بتصعيد في البحر الأسود ، وشنّت الليلة الثالثة على التوالي من الضربات الجوية على الموانئ الأوكرانية ، وأصدرت تهديدًا ضد السفن المتجهة إلى أوكرانيا ، و ردت كييف بالمثل.

و أصيب ما لا يقل عن 27 مدنيا في الضربات الجوية على الموانئ ، والتي أشعلت النيران في المباني وألحقت أضرارا بالقنصلية الصينية في “أوديسا”.

وقالت الولايات المتحدة: إن تحذير روسيا للسفن يشير إلى أن موسكو قد تهاجم سفنا في البحر بعد انسحاب موسكو هذا الأسبوع من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة للسماح لأوكرانيا بتصدير الحبوب. أدت الإشارات إلى أن روسيا على استعداد لاستخدام القوة لإعادة فرض حصارها على أحد أكبر مصدري المواد الغذائية في العالم إلى ارتفاع الأسعار العالمية.

وتقول موسكو: إنها لن تشارك في صفقة الحبوب منذ عام دون شروط أفضل لمبيعاتها من المواد الغذائية والأسمدة. وتقول الأمم المتحدة: إن قرار روسيا يهدد الأمن الغذائي لأفقر سكان العالم.

و تأمل كييف في استئناف الصادرات دون مشاركة روسيا. لكن لم تبحر أي سفينة من موانئها منذ انسحاب موسكو من الاتفاق يوم الاثنين وتشك شركات التأمين في ضمان سياسات التجارة في منطقة حرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى