أخبار

الهيئة العامة للأرصاد توقع غرامة 50 ألف جنيه على نشر معلومات مغلوطة عن حالة الطقس

أقر مجلس النواب خلال جلساته العامة بدور الانعقاد الثالث المنتهي، قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والذي من خلاله يتم الحد من حجم الخسائر التي تنتج عن نشر أخبار مغلوطة وغير دقيقة، وذلك فيما يتعلق بأخبار الأرصاد وحالة الجو، وهذا الأمر يتسبب في ضرر كبير، مثل إلغاء رحلات سياحية أو تجارية، وهذا يؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد.

يستهدف الناتجة عن نشر أخبار مغلوطة أو إشاعة بيانات وأخبار غير دقيقة متعلقة بالأرصاد أو حالة الجو، الأمر الذي يتسبب في إلغاء كثير من الرحلات التجارية أو السياحية تؤثر بشكل ضار للاقتصاد.

ما هي عقوبات نشر معلومات مغلوطة عن الطقس؟

أقر قانون تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية على توقيع عقوبة على من يقدم خدمة مغلوطة من خدمات هيئة الأرصاد.

ونصت المادة 13 من القانون على الآتي:

مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون العقوبات أو أي قانون آخـر، وبمراعاة أحكام المادة (١١) من هذا القانون، يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه كل من يرتكب فعلا من الأفعال الآتية:

تقديم خدمات الأرصاد الجوية بمختلف أنواعهـا عـن غيـر طـريـق الهيئة أو بدون الحصول على ترخيص منها، أو تشغيل محطات أرصاد جوية أيا كان نوعها أو مراكز تنبؤات جوية أو بحرية دون الحصول على ترخيص بذلك من الهيئة.

نشر أي معلومات غير صحيحة خاصة بالأرصاد الجوية أو حالة الطقس على وسائل التواصل الاجتماعي، أو بأي وسيلة من وسائل النشر.

أو إصدار أي بيانات أو معلومات أو نشرات أو دراسات خاصة بالأرصاد الجوية ونسبتها إلى الهيئة على غير الحقيقة. أو شراء أجهزة أو محطات أرصاد جوية أو محطات متخصصة في قياس الإشعاع الشمسى أو الأوزون أو الجـو زراعيـة، دون موافقة الهيئة أو بالمخالفة للمواصفات الفنيـة المعتمدة منها.

محمود عرفات

محرر ديسك، محرر في قسم الأخبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى