أخبار

أبرز أحداث يوم ” 28 يوليو ” عبر التاريخ الميلادي

يوافق اليوم 28 يوليو ذكرى توقيع معاهدة جينيف حول معاملة أسرى الحرب، وكذلك ذكرى عودة رأس نفرتاري إلى مصر بعد سرقتها وتهريبها إلى بريطانيا خلال التسعينيات من القرن الماضي، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل يحيى شاهين أحد أبرز نجوم السينما في مصر، وكذلك الذكرى الثانية لوفاة الدكتور محمد مشالي الملقب بـ”طبيب الغلابة”.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1914 – الإمبراطورية النمساوية المجرية تعلن الحرب ضد مملكة صربيا، بعد أن قتل شبان صرب ولي العهد النمساوي فرانز فرديناند، وأدى ذلك إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى.

1940 – القوات البريطانية تصد الهجوم النازي على جزيرة مالطا خلال الحرب العالمية الثانية.

1943 – مدينة هامبورغ الألمانية تتعرض لأسوأ قصف هجومي من قبل الطائرات البريطانية مما أدى إلى اشتعال النار في المدينة ومقتل 42 ألف مواطن مدني ألماني.

1948 – توقيع معاهدة جنيف حول معاملة أسرى الحرب بحضور 48 دولة.

1964 – افتتاح أول مؤتمر طبي فلسطيني في القدس.

1965 – الرئيس الأمريكي ليندون جونسون يعلن عن نيته إرسال 50000 جندي أمريكي إلى فيتنام، وبهذا ارتفع عدد الجنود الأمريكيين فيه إلى 125000 جندي.

2001 – عودة رأس نفرتاري زوجة الفرعون رمسيس الثاني وست لفائف بردي مسروقة إلى مصر بعد أن تم تهريبها إلى بريطانيا خلال التسعينيات من مخزن في سقارة، جنوب القاهرة، ويرجع تاريخ التمثال إلى عام 1300 ق.م

2002 – إطلاق القمر الصناعي أتلانتك بيرد 1.

2017 – المحكمة العليا الباكستانية تصدر قرارها القاضي باستبعاد رئيس الوزراء نواز شريف من شغل أي منصب عام في البلاد بعد إدانته بقضية فساد.

2018 – رئيس أساقفة واشنطن الأمريكي ثيودور إدغار مكاريك يصبح أول رجل دين مسيحي يستقيل من مجمع الكرادلة منذ سنة 1927 بعد سلسلة من ادعاءات سوء السلوك الجنسي.

2020 – إدانة رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب عبد الرزاق في جميع التهم السبعة الموجهة إليه خلال المحاكمة الأولى بخصوص فضيحة صندوق وان إم دي بي السيادي.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1917 – يحيى شاهين، من كبار نجوم السينما المصرية، عمل في فترة امتدت من عقد الأربعينيات وحتى التسعينيات وأول ظهور له في فيلم لو كنت غني بدور هامشي لكنه نجح في إثبات نفسه والتميز في أدوار عديدة من بينها شيء من الخوف والأرض وبين القصرين وقصر الشوق وهذا هو الحب وسيدة القطار، وفي الدراما شارك في مسلسل الأيام والطاحونة، وتوفي في 18 مارس 1994 عن عمر يناهز 76 سنة.

1988 – هبة مجدي، الفنانة الشابة بدأت في مجال الفن والثمثيل بالتحاقها بدار الأوبرا المصرية وشاركت أيضا في بوجي وطمطم وفوازير عمو فؤاد في صغرها، وكان أول مسلسل لها هو قاسم أمين ثم بعدها دورها في مسلسل سارة حتى أثبتت وجودها وحققت جماهيرية بأدوارها المتتالية مثل مسلسل الأدهم والعار وأبو هيبة وولي العهد ويونس ولد فضة وغيرها.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2012 – حلمي سالم، يعتبر من أبرز شعراء مصر في سبعينيات القرن العشرين، وله ما يزيد على 18 ديوانا شعريا منها حبيبتي مزروعة في دماء الأرض 1974 سيرة بيروت 1986، وتوفي عن عمر 61 سنة.

2020 – محمد مشالي، الطبيب المعروف بلقب طبيب الغلابة، والذي كان يعالج المرضى بتكلفة بسيطة طوال عمله في الطب لأكثر من 50 عامًا، حيث كانت قيمة تذكرة الكشف لديه 10 جنيهات، وكان يرفض تقاضي قيمة الكشف من المرضى الفقراء، بل ويشتري لهم العلاج في كثير من الأحيان تقديرًا لجهوده أطلقت محافظة الغربية اسمه على أحد الشوارع في طنطا، وذلك بعد أن طالب سكان المحافظة بتكريمه، وتوفي عن عمر يناهز 76 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى